عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبدالمنعم شهاب لـ تحيا مصر: إطلاق المرحلة الأولي من ميكنة المستشفيات يساهم فى تطوير الخدمات الصحية

تحيا مصر

قال النائب عبدالمنعم شهاب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن إطلاق المرحلة الأولي من ميكنة المستشفيات الجامعية، يعد عنصر هام وضروري وعامل مهم للتنمية والتطور فى كل المجالات وخاصة في مجال تقديم الخدمات الصحية لحل العديد من المشاكل التي تعوق تقديم خدمة متميزة.

تحيا مصر 

وأكد شهاب في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن إطلاق المرحلة الأولي من ميكنة المستشفيات الجامعية سوف يتم حل كثير من المشاكل من ضمنها تسجيل البيانات بشكل أسرع وأيضا صرف الأدوية من المستشفي بدون وصفة طبية، لافتا أن هذا المشروع سيعمل علي التنسيق بين المستشفيات لتحويل المرضي من قسم إلي آخر وأيضا بين المستشفيات وبعضها. 

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هذا المشروع يهدف إلي تحديد الأسرة الخالية لتحويل المرضي دون عناء أهل المرضي، وأيضا تحديد الأسرة الخالية بالعنايات المركزة والحضانات والغسيل الكلوي، وأيضا بتقييم مؤشرات الأداء للمستشفيات وأماكن تقديم الخدمة للمواطنين وأيضا بالتنسيق بين الطبيب المعالج والمعامل ومراكزالأشعة وكذلك عمل ملفات طبية للأسرة إلكترونيا، لافتا أن البحث العلمي يعطي مجال أسرع وأسهل في طرق ونتائج البحث.

إدارة تنظييم شامل داخل المستشفيات الجامعية 

وكان وزير الاتصالات قد أكد على أهمية مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية  يتم تمثيل اهمية كبيرة للمواطن المصري ممن يتلقون الرعاية الصحية ؛ أن المشروع يهدف إلى  عملية رعاية صحية وخلق ملف طبي مُتكامل لكل مواطن يستطيع من خلاله تلقي الرعاية الصحية من كافة المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي.

وقال أنة سوف يتم ربط مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية بمشروع التأمين الصحي الذي تنفذه وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة الصحة وأيضا وزارة السكان، وسوف يكون للمواطن المصري ملف صحي واحد يستطيع من خلاله تلقي الخدمات الصحية والرعاية من أي منفذ قريب منه أو من أي منفذ يحيله إليه الطبيب المعالج.

وأضاف القائم بأعمال وزير الصحة،  إلي وجود تكامل وترابط بين كل من وزارة الصحة والتعليم العالي وايضا البحث العلمي؛مأكدا علي أن الملف الصحي الموحد سيُسهم في إحداث تطور  في جودة الخدمات الصحية و أن الدولة المصرية تعمل كل ما بوسعها لتيسير الخدمات الطبية على المواطن، بالإضافة الى ترشيد النفقات وتحسين آليات إدارة عملية الرعاية الصحية من أجل تقديم خدمة متميزة بأقل تكلفة للمواطنين .

تابع موقع تحيا مصر علي