عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب اشتباكات قبلية.. مقتل 100 شخص فى أقليم دارفور السوداني

تحيا مصر

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بأن الاشتباكات القبلية خلال الأسبوع الماضي فى إقليم دارفور بالسودان أدت إلى مقتل نحو 100 شخص .

تحيا مصر

نزاع قبائلي يشعل فتيل الخلاف

وذكر المنسق لدي مفوضية شؤون اللاجئين، توبي هاروارد، بأن القتال جاء نتيجة نزاع على الأرض بين قبائل عربية وأخري افريقية في بلدة كلبس فى ولاية بغرب دارفور مشير إلى أن المليشيات المحلية قامت بعد ذلك بتنفيذ عمليات هجومية ضد عدد من القري فى المنطقة مما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار.

ومن ناحية أخري ذكر زعيم عشائري فى البلدة، بأن عدد القتلى وصل إلى ما لايقل عن 62 شخصا وتم العثور على هؤلاء محترقين وذلك بعد أن قامت المليسيات بإضرام النار فى أكثر من 20 قرية وأضاف بأن هناك عدد كبير من المدانيين لايزالون فى عدد المفقودين.

ويذكر أنه رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني عبد الفتاح البرهان قال أمس الأحد، بأهمية العمل على تحقيق الأمن والأستقرار فى اقليم دارفور والعمل على محاربة الأنفلات الأمني.

وقال المجلس فى بيان بأن برهان ناقش مع حكومة إقليم دارفور برئاسة حاكم الاقليم مني أركو مناوي وولاة ولايات الأقليم الأوضاع السياسية والأمنية والأنسانية بولايات دارفور.

دعم القوات النظامية فى دارفور

كما نقل البيان عن والى ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن بأن اللقاء شدد على أهمية العمل على دعم القوات النظامية فى الأقليم من أجل تعزيز الأمن والأستقرار وحماية المدنيين فى أقليم دارفور

ويشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية فى السودان قد ذكرت بأن الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة، فولكر بيرتس، قد أجتمع مع حاكم إقليم دارفور وولاة الأقليم وبحث خلال هذا الأجتماع الأوضاع فى السودان والترتيبات الأمنية والحاجة لتأمين الحماية للمواطنين فى إقليم دارفور.

تابع موقع تحيا مصر علي