عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعدام 7 جنود.. الخارجية السودانية تستدعى السفير الإثيوبي بالخرطوم

تحيا مصر

استدعت الخارجية السودانية اليوم الأثنين، سفيرها فى إثيوبيا للتشاور كما استدعت السفير الأثيوبي فى الخرطوم ويأتي ذلك الخطوة بعد أن قام الجيش الإثيوبي بإعدام 7 جنود مدني سوداني .

تحيا مصر

اختطاف جنود سودانيين فى إثيوبيا

وأعلنت الخارجية السودانية فى بيان لها إن:" ما أقدم عليه الجيش الإثيوبي هى جريمة نكراء تعارض مبادئ القانون الدولى بقتله سبعة أسري من الجنود السودانيين ومدني وذلك بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022 واقتيادهم إلى داخل الاراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم على الملأ.  

مليوني إثيوبي في السودان

وأضاف بيان الخارجية بأن هذا :" السلوك هو غير انساني ونود أن نذكر بأن السودان تسضيف أكثر من مليوني مواطن أثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه فى كرم وتسامح".

 

وتابع بيان الخارجية السودانية :" حفاظا منا على سيادة بلادنا وكرامة مواطنيها شرعت الوزارة فى تقديم شكوي رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.وأضافت الخارجية بأنها تحتفظ بكامل الحق الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة فى الدفاع عن أراضيه وكرامة أنسانه كما سيتم استدعاء السفير السوداني لدي إثيوبي من أجل التشاور وايضا سيتم استدعاء السفير الأثيوبي بالخرطوم لإبلاغه بشجب وإدانة السودان لهذا السلوك الإنساني".

البرهان فى السودان

ويذكر انه فى وقت سابق أفادت تقارير اعلامية بأن رئيس المجلس السيادي فى السودان، الفريق عبد الفتاح البرهان، وصل يوم الأثنين إلى منطقة الفشقة على الحدود مع أثيوبيا، وتأتي هذه الزيارة بعد اتهام الخرطوم بقيام اثيوبيا بإعدام 7 جنود سودانيين بالإضافة إلى مدني.

وذكر مصدر عسكري سوداني لـ"سكاي نيوز عربية" بأن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح برهان متواجد منذ صباح اليوم فى الفشقة على الحدود مع إثيوبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي