عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزميل محمد غريب يشارك بتغطية قناة السعودية لصعود حجاج بيت الله الحرام لعرفات.. ويُشيد بالإجراءات

تحيا مصر

شارك الزميل محمد غريب، الكاتب الصحفي بجريدة المصري اليوم، في التغطية الخاصة التي تقدمها قناة الحج السعودية؛ لنقل مناسك الحج وأداء ضيوف الرحمن لركن الحج الأعظم بالوقوف بعرفات.

تحيا مصر

 

 

محمد غريب ينقل صورة حية من استقبال ضيوف الرحمن

وأشاد الصحفي محمد غريب، بحالة النظام والاستعدادات التي شهدتها بعثة الحج منذ لحظة وصولها إلى الأراضي المقدسة، مؤكدًا أنه هناك حالة ملفتة للنظر في سرعة إنهاء إجراءات الوصول، والتي لم تستغرق الكثير من الوقت، رغم حالة الزحام التي شهدها المطار نتيجة توافد حجاج بيت الله الحرام، مشيرًا إلى أنه على الرغم من حالة الزحام تلك، إلا أنه كان هناك ترتيبات منظمة للاستقبال من قبل الأفراد المسؤولين، ولم تحدث أي إصابات أو تدافع نتيجة هذه الزحمة، بل سار كل شيء في سهولة تامة بداية من مكة المكرمة وحتى مقر البعثة الإعلامية بـ منى، والتي كانت خالية من الحجاج.

حالة من الروحانية بين الحجاج في عرفات

ولفت «غريب» إلى حالة الروحانية التي تواجدت بين ضيوف الرحمن، مؤكدًا أن الجميع لمس حالة السكينة والهدوء التي انتابت جميع الحجاج منذ بدء توافدهم إلى مسجد نمرة، والذي بات أمامه عدد ضخم من حجاج بيت الله، في انتظار فتح أبوابه، مضيفًا أنه لم يحدث أية إصابات أثناء فتح باب المسجد، نتيجة التكدس، بل سادت حالة من الرحمة والإنسانية بين جموع المتواجدين سواء من الحجاج أو أفراد الشرطة المختصة بالتأمين.

وأضاف أنه مع توافد عدد كبير إلى جبل الرحمة بعرفات، كانت هناك حالة من الود بين الحجاج، فكان الجميع يبتسم للكاميرات ويجلسون في حالة روحانية سعداء بوجودهم في هذا المكان الطاهر، مشيرًا أنه كان هناك بعض حالات الإغماء بين المسنين نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وتم التعامل معها بشكل جيد وتقديم كافة الإسعافات الأولية من الأجهزة الطبية المنتشرة في كل مكان.

التعليمات التي يجب على الحجاج الالتزام بها

 

 

وأوضح الصحفي أن هناك عدد من التعليمات يجب على الحاج اتباعها، منها:

- الالتزام بتعليمات البعثة والفريق المصاحب لها.

- الالتزام أثناء التحركات بالمناطق المسموح بها وبالتصريحات الممنوحة للحاج.

- عدم الخروج عن المجموعات المنظمة للمناسك.

مشيرًا إلى أنه كان هناك حالة من الالتزم بين عدد كبير من الحجاح بتعليمات الأمن الموضوعة وضوابط التحرك، حيث يقدم الحاج صورة طيبة لبلده ولنفسه.

وثمن محمد غريب جهود المملكة السعودية في تجهيز المراكز الصحية قبل بدء مناسك الحج، موضحًا أنه كانت هناك حالة من التدريب والاحترافية لكل فرد للقيام بدوره.

وأوضح أن الإعلام الإسلامي يحتاج أن يخوض بشكل أكثر في التفاصيل الخاصة بعمليات الحج والجانب الروحاني منها، ويستعين بمختص في الشؤون الدينية لشرح كيق يتمتع الحاج بالروحانيات، وأن ينسى الدنيا والبعد عنها أثناء أداء المناسك.

كما وجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام، قائلًا: «أنتم هنا في مهمة تلجأون فيها إلى الله، طالبين المغفرة والرحمة، فعليكم أن تكونوا على قدر هذه المهمة وأن تعلموا أن هدفكم واحد وهو غفران الله، فلا تشغل بالك بأي هدف آخر».

كما وجه الشكر لكل القائمين على مناسك الحج من مسؤولين وأفراد الشرطة والمنظمين على مجهودهم، كذلك الاعلاميين الذين عملوا على نقل هذه الصورة الجميلة والروحانية لكل العالم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي