عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ هندسة بترول: تصريحات رئيس الوزراء في محلها.. والعالم يمر بحرب تكسير عظام

أستاذ هندسة بترول:
أستاذ هندسة بترول: تصريحات رئيس الوزراء في محلها.. والعالم ي

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إنه سعيد بتصريحات رئيس الوزراء الأخيرة بشأن زيادة أسعار البترول، حيث إنه لم يخرج مسؤول تنفيذي منذ فترة طويلة لتوضيح ما يحدث حول العالم فيما يتعلق بملف الطاقة للمواطنين، وتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الأخيرة بشأن الطاقة والبترول في محلها وفي توقيتها.

وأضاف "أبو العلا"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي ضياء رشوان، في برنامج "مصر جديدة" المذاع عبر فضائية "etc"، وينقلها تحيا مصر، أنه يجب على الدكتور مصطفى مدبولي أن يخرج ويتحدث عند انخفاض الأسعار مثلما يخرج ويتحدث عند ارتفاع الأسعار، والإجابة على كافة استفسارات المواطنين حول الأمر.

أستاذ هندسة البترول: ما يحدث في العالم حرب تكسير عظام 

وواصل أن سبب عدم انخفاض سعر البنزين في مصر في حالة انخفاض أسعار برميل البترول عالميا بسبب تدعيم الدولة طوال الوقت لهذا الملف، حيث إن الدولة دائما تدعم ملف الطاقة بشكل كبير.

وأشار إلى أن العالم تعرض لمشكلة كبيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن العالم لم يكن قد فاق من أزمة جائحة كورونا والتضخم التي سببته حتى اصطدم بحرب روسيا وأوكرانيا مما أدى لزيادة معدلات التضخم على مستوى العالم، ووصل الأمر إلى زيادة أسعار الطاقة في الدول المنتجة للطاقة مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

واستكمل أن ما يحدث في العالم حاليا هو حرب تكسير عظام، موضحا أن بعض الدول تستخدم قدرتها في إنتاج منتجات حساسة وعلى رأسها الطاقة والسلع الغذائية لاستخدامها، حيث إن روسيا تعمل في هذا الإطار بشكل واسع جدا.

وتابع أن مصر لديها مخزون استراتيجي للمشتقات البترولية والسلع العذائية وهذا أمر يُحسب للحكومة، وساعد في عدم تعرض مصر للأزمات حتى الآن، مناشدا المواطنين بضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك في كافة السلع والموارد المختلفة في الفترة الحالية للحد من التضخم والأزمة العالمية التي يمر بها العالم.

واستطرد أنه كان يجب على الحكومة توضيح أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ساهم في تقليل فاتورة استيراد مصر بحوالي 7 مليار دولار، وهذه أمور كان يجب توضيحها للمواطن، "فيه إيجابيات كتير عملتها الحكومة لازم توضحها".

تابع موقع تحيا مصر علي