عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حلمي بكر: استقالة هاني شاكر في محلها لأنه مبيوزنش الأمور.. ومطربي مصر في الأساس خريجي سجون وهذا هو الفنان الذي يصلح لمنصب نقيب الموسيقين| حوار

تحيا مصر

طرأ على الوسط الفني وخصوصًـا ما يتعلق بمجال الغناء والطرب العديد من التغيرات المفاجئة والصادمة للبعض، ولعل أبرزها استقالة الفنان هاني شاكر من منصب نقيب المهن الموسيقية وعودة مطرب المهرجانات حسن شاكوش للغناء بعد شهور من إيقافه بسبب أزمته مع رضا البحراوي، وهو ما أثار جدلًا واسعًا وتسبب في ضجة عارمة، ولذا كان من الضروري نقل رأي أحد أعلام الموسيقى فيما يجري حولنا، وهو الموسيقار الكبير حلمي بكر الذي حاوره تحيا مصر بشكل جرئ.. وإلى نص الحوار: 

بشكل عام.. ما رأيك في الفن المُصدر للشاشات في هذه الفترة؟ 

أين هو الفن؟ هل يوجد فن لدينا!  الظروف الاقتصادية الخاصة بالبلد أدت لانحدار كل شئ، لا يوجد فن في مصر لا غناء ولا سينما ولا حتى مسرح، كما أنه لا يوجد أحد مسئول يشعر بالمصيبة التي حلت علينا. 

موقفك من استقالة هاني شاكر كنقيب للمهن الموسيقية؟

استقالة هاني شاكر من منصب نقيب المهن الموسيقية في محلها، لأنه غير قادر على وزن الأمور، والدولة نفسها لم يعد يعجبها وضع نقابة المهن الموسيقية ولذا يجب عليها أن تمارس دورها تجاه النقابة. 

تعليقك على عودة حسن شاكوش للغناء؟ 

كان من المفترض أن لا يعود بعد أن تم شطبه.

مَن مِن وجهة نظرك يصلح أن يكون نقيبًا للمهن الموسيقية؟ 

أرى أن الفنان مصطفى كامل هو من يصلح لاعتلاء منصب نقيب المهن الموسيقية، وإذا ترأس ذلك المنصب سيحول نصف النقابة للتحقيق. 

العديد من الأغاني التي تم طرحها خلال تلك الفترة، مثل أغنية نمت ننه للفنانة روبي.. فما تقييمك لها ؟ 

لم أسمعها ولن أستمع بعد ذلك لأغاني حتى وإن كانت أم كلثوم بذات نفسها خرجت من مقبرتها وستغني، لأنها لو غنت فسوف تتغنى بالمهرجانات.

أغاني المهرجانات فرضت نفسها بشكل كبير على الساحة.. فكيف تنظر إلى مطربيها؟ 

بنعتمد على صوت بلطجية وخريجي سجون أصبحوا مطربين في مصر، لا نستطيع فهم أو ترديد ما يقولونه وأتحدى أي شخص أن يقدر يردد ما يتغنوا به، وأنا مسئول عن كل كلمة أتفوه بها. 

تابع موقع تحيا مصر علي