عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاطمة سليم:الرئيس السيسي وضع الدول الكبرى أمام مسؤوليتها تجاه قضية التغير المناخي

النائبة فاطمة سليم
النائبة فاطمة سليم

أكدت فاطمة سليم عضو مجلس النواب أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حوار بطرسبرج للمناخ المنعقد حاليًا في برلين ، وضعت دول العالم الكبرى أمام مسؤولياتها في قضية التغيرات المناخية باعتبارها.

تحيا مصر

وأضافت سليم، أن قضية التغير المناخي تمثل تهديدا وجوديًا لكثير من الدول والمجتمعات وأنه لم يعد هناك مجالًا لتأجيل تنفيذ هذه الالتزامات والتعهدات. 

التغييرات المناخية

كما لفتت فاطمة سليم، إلى أن القضية لابد أن تأخذ منحى أكثر جدية خلال الفترة القادمة، موضحة أن تأجيل الدول الكبرى تقديم مساهماتها التي إلتزمت بها يؤثر بشكل مباشر على المجتمعات الأكثر فقرًا وفي القلب منها دول قارة أفريقيا التي تعد الأكثر ضررًا في العالم من التغييرات المناخية.

كما أعتبرت عضو مجلس النواب، أن حديث الرئيس السيسي عن هذا الضرر الذي يقع على دول القارة السمراء يؤكد السياسة المصرية الداعمة لمواقف دول القارة في مواجهة القضايا الهامة مثل التغييرات المناخية. 

 استضافة مصر لقمة المناخ

وأكدت عضو مجلس النواب، أن استضافة مصر لقمة المناخ سيكون حدثًا فارقًا في العمل العالمي لمواجهة التغييرات المناخية نظرًا للاهتمام الذي تبديه القيادة المصرية بهذه القضايا وآليات إنجاحها.

فعاليات «حوار بطرسبرج» للمناخ

هذا و أكد الرئيس السيسي، أن القارة الإفريقية تقع في قلب تحديات التغير المناخي، لافتا أن أن الدول تتأثر بتلك التحديات على نحو يفوق غيرها من المناطق، وذلك لخصوصية وضعها ومحدودية قدرتها على التعامل مع الأزمات التي تواجهها.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها بفعاليات «حوار بطرسبرج» للمناخ، تحت عنوان «الطريق إلى الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ».

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الدول الإفريقية تعاني من ضعف حجم التمويل المتاح لها للتغلب على تلك الصعب، بالإضافة لأزمتا الغذاء والطاقة، مما زاد من حجم التحديات التي  لابد من مواجهتها.

التغير المناخي يعد تهديدا حقيقيا لدول القارة الإفريقية

وأكد الرئيس السيسي، أن الآثار السلبية للتغير المناخي تعد تهديدًا حقيقًا لدول القارة الإفريقية التي تعاني من التصحر وندرة المياه، وارتفاع مستوى سطح البحر، والفياضانات والسيول.

 

تابع موقع تحيا مصر علي