عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: البعض يحاول تقليد الحوار الوطني المصري

ضياء رشوان المنسق
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق لعام للحوار الوطني، إن البعض خارج الحوار الوطني يحاولون المزايدة عليه ويقلدوه في نفس الوقت، موضحا أن البعض يرى أن الحوار غير سليم ويأتي بسلطة غير سليمة، وفي نفس الوقت يحاولون مغازلته الحوار، متابعا: "نحن لا نُغازل، ولن نسمح لأحد يشارك في الحوار لا تنطبق عليه الشروط، وهو ألا يكون قد شارك أو حرض أو أيد عنف، أو لا يعرف بدستور 2014". 

وأضاف "رشوان"، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء جلسة الحوار الوطني اليوم، وينقلها تحيا مصر، أن  من يريد تقليد الحوار الوطني المصري يقلده مثلما شاء، مصر حريصة على الانتهاء بكل ما يتعلق بالحوار الوطني، مشددا على أن الحوار الوطني لا يمثل فئات، وإنما يعمل على إنشاء دولة بعينها وبحسب كلام الرئيس السيسي الحوار الوطني هو حوار سياسي حول أولويات الدولة المصرية. 

وتابع المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس الأمناء بالإجماع أكد على أنه لن يكون هناك حديث فئوي في الحوار الوطني، والحديث سيكون عن الحقوق العامة للمواطن، والذي ستشمل حقوق الطفل الرضيع وحتى الإنسان الكهل كبير السن، مؤكدا أن الحوار الوطني لن يستهدف قضايا فئوية بعينها وإنما الحقوق العامة للمواطن المصري. 

هل توصيات الحوار الوطني ملزمة أم لا؟ 

وردا على سؤال إن كانت توصيات الحوار الوطني ملزمة أم لا، عقب قائلا إن المراحل النهائية من الحوار الوطني سيتم فرز النتائج ومن ثم رفعها لرئيس الجمهورية الذي وعد  بمشاركته في المراحل النهائية، والرئيس سيكون أمامه كافة الخيارات المدروسة والجاهزة والتي خرج بها الحوار ويختار الأصلح منها. 

وشدد على أنه لا يوجد حبس جماعي في القانون  المصري، والقانون يحاسب كل متهم على حسب تهمته هو وليس الآخرين، موضحا أن المحكمة المختصة والنيابة العامة هم فقط الجهتين اللتين لديهما الحق في اتخاذ قرارات في هذا الصدد. 

واستكمل أنه تم مخاطبة الرئيس السيسي فيما يتعلق بالعفو الرئاسي من خلال الصلاحية الدستورية التي يملكها في العفو الرئاسي في المحكووم عليهم، ولكن غير المحكوم عليهم في يد النيابة العامة والتي لها الصلاحية الوحيدة والمطلقة ولا تملك أي جهة تنفيذية أو تشريعية أي حكم عليهم لأنهم ليس لهم صفة في القضية. 

تابع موقع تحيا مصر علي