عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رشوان: انتهينا من محددات المحور السياسي بـ الحوار الوطني وتوافقنا على قضايا الأحزاب والمحليات وحقوق الإنسان

المؤتمر الصحفي للحوار
المؤتمر الصحفي للحوار الوطني

الحوار الوطني .. قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أنه تم التوافق على محددات  المحور السياسي كمحور أول في محاور الحوار الوطنى وسط نقاش موسع بثانى اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطنى.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي اليوم بمقر  الأكاديمية الوطنية، مؤكدا علي أن القضايا والمحددات تضمنت ثلاثة قضايا وهى  مباشرة الحقوق السياسية والأحزاب والمحليات وحقوق الإنسان، على أن تكون هناك نقاش حول التشريعات المطلوب.

وكشف ضياء رشوان، المنسق العام  والمتحدث الرسمي باسم الحوار الوطني، تفاصيل الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء الذي استغرق أكثر من ٥ ساعات، حيث تضمن استعراض قرارات رئيس الجمهورية بالعفو الرئاسى خلال الفترة الماضية وتأمل استكمال قراراته بالعفو عن من لم يقترف دما ومن لم يحرض.

محاور الحوارات الوطني

وأشار إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني استقر على أن تظل المحاور الثلاثة التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق، وهي المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، التي سيجري النقاش حولها في الحوار الوطني، وإعلان تشكيل اللجان الفرعية والنوعية في ظل تلك المحاور، وقد أخذ تلك المادة مناقشة موسعة مستفيضة.

ولفت إلى أن مجلس الأمناء ، ناقش خلال اجتماعه اليوم المحور السياسي فقط،  واستغرق وقتًا طويلا ولم يكن هناك اختلاف كبير في وجهات النظر، وذلك بناءًا على ما استعرضه رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، المستشار محمود فوزي، من عدد القضايا والمتقدمين بها ونوعيتها ونوعية الآراء التي احتوتها.

قرارات مجلس أمناء الحوار الوطني

وقرر مجلس الأمناء في هذا الإطار تشكيل ثلاث قضايا فرعية داخل المحور السياسي، وهي مباشرة الحقو ق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية،  واللجنة الثانية هي المحليات، والثالثة، حقوق الإنسان والحريات العامة.

ورأى مجلس أمناء الحوار الوطني أن هناك بعض التشريعات التي تستلزم التعديل، ومنها انتخابات المحليات، لافتًا إلى أنه فيما يخص الحريات وحقوق الإنسان، سيتم البناء على أساس وثيقتي رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأوضح ضياء رشوان، أن مجلس الأمناء لم ينته من مناقشة المادة 18 لأنها تتضمن تشكيل اللجان الفرعية وقواعد العمل ومدة الانعقاد، ولم يحددها مجلس الأمناء بعد.

تشكيل لجنتين اقتصادية واجتماعية

ولفت إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أن الجميع شركاء لا خصوم، والتوافق هو أساس أي عمل، وبناءًا عليه فقط تم تشكيل لجنتين اقتصادية وأخرى اجتماعية.

بالنسبة للاقتصادية، ضم التشكيل الدكتور جودة عبد الخالق والدكتور طلعت عبد القوي، ومحمد فرحات، والنائبة أميرة صابر، فيما ضمت اللجنة المجتمعية فضمت الدكتورة فاظمة خفاجي، وكما ل زيد وريهام باهي، وسيتم تقديم اقتراحات تفصيلية بشأن القضيتين.

وأعلن ضياء رشوان أن مجلس أمناء الحوار الوطني سيعاود الانعقاد قبل نهاية هذا الشهر، دون تحديد موعدًا معين، وسيتم تحديد أعضاء ومواعيد اجتماع اللجان السياسية الثلاثة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي