عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: لن نتخلى عن السلام وحل الدولتين

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفلسطيني محمود عباس

قالت المتحدثة  الاقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جاسم جريفيث، أن الرئيس بايدن أعلن عن المبادرات الجديدة لدعم الشعب الفلسطيني وتهيئة البيئة المناسبة التي ستؤدي للمفاوضات المباشرة للتوصل لحل الدولتين، و زيادة تمويل الأونروا وتعزير العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلى. 

تحيا مصر

وأوضحت بأن:" الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تلعب دور إيجابي فى حل كافة التحديات وأن نكون شركاء لدول المنطقة للتغلب على المصاعب والتحديات والتهديدات المشتركة، سواء كانت أمنية أو مناخية أو غذائية". 

واشنطن: لن نسمح إيران بامتلاك سلاح نووي

وتعقيبا على الملف النووي الإيراني قالت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن:" أمريكا تريد الامتثال المتبادل لخطة العمل المشتركة، وقد اوضح الرئيس بايدن بأن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بضمان عدم امتلاك لسلاح نووي". 

وأضافت بأن:" عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق تتطلب من إيران التراجع عن برنامجها النووي واستئناف إجراءات المراقبة مما يعيق مرة أخري سبل إيران فى صنع سلاح نووي".

 

 

واشنطن عن الأزمة النووية الإيرانية: جاهزين لكل السيناريوهات 

وتابعت :": بأننا نريد حلا دبلوماسيا، وأن العودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة هي أفضل طريق دبلوماسي للمضي قدما، ولكن إذا اختارت إيران مسار أخر فسنكون جاهزين ونمتلك مجموعة متنوعة من الآليات للتعامل مع الوضع ونحن على اتصال دائم بحلفائنا وشركئنا بالنسبة لهذا الملف حول كل السنياريوهات".

وحول القضية الفلسطينية قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن :" الرئيس الأمريكي أعلن خلال زيارته لإسرائيل والضفة الغربية عدد من المبادرات لدعم الشعب الفلسطيني، تشمل تعزيز قطاعات الرعاية الصحية والتكنولوجي، فضلا عن تعزيز الأمن الغذائي والحوار لدعم السلام".

وأضافت جريفيث أن :" الرئيس الأمريكي أعلن عن منحتين جديدتين بقيمة 250 مليون دولار على مدي خمس سنوات لتنفيذ مشاريع يقودها كل من الإسرائيلين والفلسطينين، من أجل تهيئة البيئة اللازمة لتحقيق سلام طويل الأمد".

وتابعت قائلة أن :" الولايات المتحدة الأمريكية من الداعمين لحل الدولتين والتزامه بذلك لم يتغير، واضافت أن الشعب الفلسطيني يستحق العيش فى دولة مستقلة وذات سيادة، لافتا إلى ان  الولايات المتحدة الأمريكية لن تتخلى عن السلام وحل الدولتين". 

ونوهت إلى ضرورة التوقف عن الاجراءات أحادية الجانب والعنف الذي لايصب فى مصلحة أحد ومن ضمن هذه الإجراءات الأنشطة الاستيطانية وغيرها. 

تابع موقع تحيا مصر علي