عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: الحوار الوطني ليس له صلاحية في حل البرلمان أو الحكومة

ضياء رشوان المنسق
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني

شدد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق لعام للحوار الوطني، على أن الحوار الوطني ليس له صلاحية في حل البرلمان المصري، ونفس الأمر فيما يتعلق بمجلس الوزراء المصري، مؤكدا أن هذا الأمر ليس له علاقة بالحوار، والحوار لم ينعقد من أجل ذلك.

وأضاف "رشوان"، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء جلسة الحوار الوطني اليوم، وينقلها تحيا مصر، أن البرلمان المصري لا يمكن الحديث عنه إلا من خلال أبواب دستورية، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني لا يملك حل نفسه بحسب قرار الدستور نفسه، مؤكدا أن الحديث عن انتخابات مبكرة للبرلمان أمر غير مطروح، والحوار الوطني ليس سلطة تنفيذية أو قضائية. 

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، أن الحوار الوطني ليس من سلطته عمل تغييرات في مجلس الوزراء وهذا أمر غير مطروح أيضا، مؤكدا أن الحكومة لا يغيرها إلا ثلاثة أمور، إما إقالة أو استقالة أو سحب ثقة، والثلاثة خارج حدود الحوار الوطني وليس له صلاحيات فيها. 

ضياء رشوان: ليس لدينا خصومة مع الإعلام الغربي

وواصل أن الحوار الوطني يطرح مقترحات، والرئيس السيسي ينظر فيها بناء على ما تقدم وتم دراسته والخروج به من أهل الاختصاص الذي لهم دور كبير خلال الحوار الوطني. 

فيما يتعلق بالإعلام الأجنبي عقب قائلا إنه لا يوجد مشكلة مع الإعلام الأجنبي، ويوجد عشرات من المذيعين والصحفيين الأجانب خلال المؤتمر الصحفي، ولا خصومة بين مصر والإعلام الأجنبي، "البلد مش هتتهد بسبب مقال في دولة أجنبية، مصر تقبل الاختلاف ولكن يؤسس على معلومات دقيقة" 

ضياء رشوان: الحوار الوطني ليس رسالة للإعلام 

واستكمل أن الحوار الوطني ليس من مهمته حقوق الإنسان، والحديث عن الحريات وحرية الرأي في مصر، ولكن هذا أمر واضح للجميع، "لو هنقول حرية فالزملاء في المواقع الأجنبية بيجوا ويعملوا حوارات مع أعضاء مجلس الأمناء بشكل طبيعي وكل حرية". 

وأتم حديثه قائلا إن الحوار الوطني ليس رسالة للإعلام الغربي، وإنما هو حديث عن مستقبل مصر ، الحوار الوطني ليس هدفه إرسال رسائل وإنما إنجاز أمور بعينها للدولة المصرية، وبعد ظهور الإنجازات الرسالة ستصل من نفسها.

تابع موقع تحيا مصر علي