عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الدواجن: ارتفاع جنوني في سعر كرتونة البيض..«وصلت 77 جنيه»

سعر كرتونة البيض
سعر كرتونة البيض في مصر

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن هناك ارتفاع جنوني في الفترة الماضية في سعر كرتونة البيض، وذلك على الرغم من تدني واضح في أسعار الأعلاف الخاصة بالدواجن، فضلا عن انخفاض الدواجن أيضا، "انخفاض الدواجن أمر طبيعي عشان خارجين من عيد ولكن ليه ارتفاع أسعار كرتونة البيض دلوقتي". 

وأضاف "السيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن البيض يعد واحد من الأساسيات في أطعمة الأسرة المصرية، خاصة لدى الطفل المصري، حيث يساعد في بناء جسم الطفل المصري بشكل كبير، موضحا أنه جلس مع مجموعة من الخبراء والمربيين للوقوف على سعر ثابت لكرتونة البيض. 

وتابع أن الخبراء أقروا أن سعر كرتونة البيض قد يصل لـ 52 جنيه إلى 55 جنيه، موضحا أن سعر كرتونة البيض في الأسواق قد يصل لـ 77 جنيه مشيرًا إلى أن المربيين يروا أن ذلك بسبب أن التكلفة لديهم عالية ولكن وفقا لما تم الاتفاق عليه أن سعر كرتونة البيض بحسب كلام الخبراء والمربيين لا تزيد عن 55 جنيه، وهو ما يشير إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني الآن. 

شعبة الدواجن: يجب تدخل الحكومة لضبط سعر كرتونة البيض

وأردف أنه يجب تدخل الحكومة في تلك الجزئية لضبط الأسعار فيما يتعلق بكرتونة البيض، موضحا أنه تم طرح هذا الأمر، مشيرًا إلى أن السعر العادل لكرتونة البيض 55 جنيه حاليا، وبالتالي فإن السعر في الأسواق مرتفع للغاية حينما يصل لـ 77جنيه. 

وواصل أن بورصة البيض في مصر يتحكم فيها كبار المنتجين وهم الذين يساعدوا في رفع سعر البيض، موضحا أنه تم مناشدة وزارة الزراعة للمساعدة في هذا الأمر، وبدأت بالفعل الوزارة في إطلاق قوافل محملة بالبيض يتم بيعها بسعر 66 لـ 67 جنيه للكرتونة حسب ما يتواجد. 

وأشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بشراء البيض من كبار المنتجين وبيعه بنفس السعر للمواطن حتى لا يصل سعر كرتونة البيض لـ 77 جنيه مثلما يتواجد في بعض الأماكن، والدولة تحملت جزئيا تكلفة لدعم المواطن المصري. 

تابع موقع تحيا مصر علي