عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الإيرانية: إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

صرح وزير الخارجية الإيرانية، حسين امير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل  أثبتت أنها لا تفهم لغة الديمقراطية والسياسية وأنها لا تفهم الإ لغة القوة. 

تحيا مصر

إيران: إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة فقط

وقال وزير الخارجية، خلال مشاركته عبر تقنية فيديو فى المؤتمر الإقليمي للوحدة الإسلامية المقام فى سنندج غرب إيران أن :" الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تبتعد عن منطق المفاوضات والمسار الدبلوماسي فى المفاوضات النووية وتواصل طريقها بكرامة للتوصل إلى اتفاق صحيح". 

وأضاف عبد اللهيان بأن :" بلاده أكثر التزاما بالاتفاق وترحب باتفاق جيد ومستدام وقوي وإلغاء العقوبات عبر المسار الدبلوماسي". لافتا إلى ضرورة تحلى أمريكا بالنظرة الواقعية فى المفاوضات حتي يتم التوصل إلى اتفاق جيد. 

 

وفى سياق متصل  قال وزير الخارجية الإيراني خلال محادثة هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل بأن :" على البيت الأبيض أن يضع جانبا المبالغات والشكوك وأن يكون واقعيا ويقوم باتخاذ خطوات لإيجاد حل والتوصل إلى اتفاق والتوقف عن تكرار النهج غير الفعال والسلوك الغير بناء وعدم اللجوء إلى الضغط والعقوبات. 

جهود قطرية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني 

ويذكر أن قطر استضافت فى مطلع الشهر الجاري محادثات غير مباشرة بين الجانبين الأمريكي والإيراني بشأن الاتفاق النووي الإيراني. 

ويذكر أن فى عام 2018  انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني فى عهد الرئيس الأمريكي الاسبق دونالد ترامب، وعادت واشنطن بفرض العقوبات على إيران، فى مقابل ذلك قلصت إيران من شروط التزامها بالاتفاق النووي الإيراني وزادت من تخصيب اليورانيوم كما ازالت السلطات الإيرانية 27 كاميرا تابعة لوكالة الدولية للطاقة الذرية من منشأتها النووية، واعادت من جديد الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي الإيراني فى عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلا ان المفاوضات شهدت حالات من التعثر ومحاولات من  القوة الغربية متمثلة فى الاتحاد الأوروبي بحلحلة الأزمة النووية العالقة إلا أنها انتهت بالفشل|.

تابع موقع تحيا مصر علي