عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اكتشاف آبار نفطية جديدة فى محافظة الأنبار بالعراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف العديد من الآبار النفطية الجديدة فى النخيب والثرثار بمحافظة الأنبار غربي البلاد. 

تحيا مصر

اكتشاف آبار نفطية بمحافظة الأنبار

وأفادت وكالة الأنباء العراقية نقلا عن محافظ الأنبار على فرحان بأن :" السلطات المحلية فى الأنبار عملت على تهيئة الأجواء للاستكشافات النفطية ووفرت الجهد الأمني للشركات فى المحافظة ". معربا عن أمله بأن تخطو وزارة النفط خطوات لاستكمال الاستكشافات النفطية بعد إلغاء العقد مع الشركة الكورية.                         

وأضاف فرحان بأن:" السلطات المحلية تتابع ملف الاستكشافات مع وزراة النفط والشركات السعودية الأمريكية بالشراكة" مشيرة إلى أن تم اكتشاف العديد من الآبار النفطية الجديدة فى النخيب والثرثار، وأن لدي وزارة النفط الأرقام بالحقول الجديدة المستكشفة". 

وتابع محافظ الأنبار، قائلا أن :" المحافظة  بها كميات كبيرة من مادة الغاز" 

وفى سياق متصل أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، بالبدء بعمليات ضخ النفط الخام لمصفاة كربلاء قبل نهاية عام 2022 لافتا إلى أن المصفاة ستقلل من استيراد المشتقات النفطية بنسبة 60%. 

وأضاف عبد الجبار، بأن:" المصفى ستغطي الحاجة الفعلية للاستهلاك المحلى إلى جانب تقليل الاستيراد من المشتقات النفطية بنسبة 60 فى المائة". 

وتابع قائلا بأن :" مشروع مصفى كربلاء يعتبر أحدث مشروع فى قطاع التصفية بالعراق بطاقة 140 ألف برميل باليوم، ويضم منظومات تكرير حديثة ومتكاملة ويتمتع انتاجه بمواصفات عالمية". 

وذكر وزير النفط العراقى بأن :" المرحلة الأولى لتشغيل المصفى ستكون قبل نهاية العام الحالى والمرحلة الثانية ستكون فى بداية العام المقبل لإنتاج المنتجات الخفيفة والتي سيكون تأثيرها إيجابيا من أجل سد حاجة الاستهلاك المحلى".

تابع موقع تحيا مصر علي