عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطالباً بالتوازن بين التمثيل السياسي والفني..

"الإصلاح والنهضة": البدء بلجان المحور السياسي يدعم اللجان الاقتصادية والاجتماعية

حزب الإصلاح والنهضة
حزب الإصلاح والنهضة

قال عمرو نبيل نائب رئيس حزب "الإصلاح والنهضة"، إن إعلان ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، عقب الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء، إقرار ثلاث لجان فرعية داخل المحور السياسي، سيجري تشكيلها قريباً، الأولى لمباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والثانية للمحليات، والثالثة لحقوق الإنسان والحريات العامة سيدعم عمل لجان كل من المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي التي سوف يتم تشكيلها لاحقاً.

تحيا مصر

الحوار الوطني

وأكد نائب رئيس حزب "الإصلاح والنهضة" على أهمية التوازن بين كل من التمثيل السياسي والفني بحسب طبيعة كل لجنة من اللجان المختلفة لمحاور الحوار الوطني الثلاثة.

وأوضح أن تحديد القضايا الفرعية التي ستشكل على أساسها لجان كل من المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي قد تتطلب الاستعانة الفنية بأهل الأختصاص، فيما يتطلب تشكيل اللجان بعد ذلك لتمثيل سياسي معتبر يكون بمثابة حلقة وصل جيدة سواء مع الشارع لإيصال صوته أو مع الحكومة لإصال المقترحات التشريعية والتنفيذية.

وكان قد قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أنه تم التوافق على محددات  المحور السياسي كمحور أول في محاور الحوار الوطنى وسط نقاش موسع بثانى اجتماعات مجلس أمناء الحوار الوطنى، مؤكدا علي أن القضايا والمحددات تضمنت ثلاثة قضايا وهى  مباشرة الحقوق السياسية والأحزاب والمحليات وحقوق الإنسان، على أن تكون هناك نقاش حول التشريعات المطلوب.

وكشف ضياء رشوان، المنسق العام  والمتحدث الرسمي باسم الحوار الوطني، تفاصيل الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء الذي استغرق أكثر من ٥ ساعات، حيث تضمن استعراض قرارات رئيس الجمهورية بالعفو الرئاسى خلال الفترة الماضية وتأمل استكمال قراراته بالعفو عن من لم يقترف دما ومن لم يحرض.

 

تشكيل اللجان الفرعية والنوعية 

وأشار إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني استقر على أن تظل المحاور الثلاثة التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق، وهي المحور السياسي والاقتصادي والاجتماعي، التي سيجري النقاش حولها في الحوار الوطني، وإعلان تشكيل اللجان الفرعية والنوعية في ظل تلك المحاور، وقد أخذ تلك المادة مناقشة موسعة مستفيضة.

ولفت إلى أن مجلس الأمناء ، ناقش خلال اجتماعه اليوم المحور السياسي فقط،  واستغرق وقتًا طويلا ولم يكن هناك اختلاف كبير في وجهات النظر، وذلك بناءًا على ما استعرضه رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، المستشار محمود فوزي، من عدد القضايا والمتقدمين بها ونوعيتها ونوعية الآراء التي احتوتها.

وقرر مجلس الأمناء في هذا الإطار تشكيل ثلاث قضايا فرعية داخل المحور السياسي، وهي مباشرة الحقو ق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية،  واللجنة الثانية هي المحليات، والثالثة، حقوق الإنسان والحريات العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي