عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري: السيسي والعرب أعطوا بايدن درسا لا يُنسى في قمة جدة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أشاد الإعلامي مصطفى بكري، بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة جدة والتي جمعت القادة العرب بالرئيس الأمريكي جو بايدن، في واحدة من القمم التي شهدت التباحث في العديد من الملفات المختلفة. 

وقال "بكري"، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، إن قمة جدة كانت قمة هامة للغاية، أعطى فيها العرب الأمريكيين دروسا لا تُنسى، وخاصة جو بايدن، متمنيًا شفاءه العاجل بعدما أُعلن إصابته بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الماضية.

وتابع مصطفى بكري، أن العرب للمرة الأولى منذ فترة طويلة يكون لديهم موقف عربي موحد، مؤكدا أن رسائل العرب كانت واضحة للجميع، والتي ترفض السياسات الأمريكية التي تريدها فيما يتعلق بالأوضاع الدولية أو القضايا الدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأثنى مصطفى بكري بالمحاور التي تحدث فيها الرئيس السيسي، والتي كانت رسالة للجميع أن العرب أمة واحدة، وأمن قومي مشترك، ويوجد موقف موحد في القضايا المركزية لا يمكن القبول إلا بحلها، مشددا على أن الرئيس السيسي أكد أن العرب لن تقبل بالانحياز في حلف تقوده أمريكا أو غيرها من الجهات لمواجهة إيران عسكريا. 

مصطفى بكري: الرئيس السيسي والعرب أفشلوا مخطط بايدن في قمة جدة 

وأردف مصطفى بكري، أن العرب أكدوا من خلال الرئيس السيسي أن الحل السلمي هو خيار العرب دائما، والعرب مع الحل السلمي الذي يعيد الحقوق على قاعدة القرارات الدولية سواء في اليمن أو فلسطين أو في كل مكان من الأراضي العربية المختلفة.  

وواصل مصطفى بكري، أن الشارع العربي ارتاح جيدا بتصريحات الرئيس السيسي، والقمة وموقف العرب فيها، خاصة في ظل تردد شائعات قبل قمة جدة حول أن هدف جو بايدن منها هو دمج إسرائيل في المنطقة العربية، وتأسيس حلف ناتو عربي لمواجهة إيران، موضحا أن الرئيس السيسي والعرب أفشلوا هذا الأمر خلال القمة. 

وأشار إلى أن الأمير محمد بن سلمان كان واضح ومحدد أنه لن تقبل السعودية فيما يتعلق بتوزيع النفط إلا بما يتم الاتفاق عليه في الأوبك، واستقباله كان دافئا وحميميا للقادة العرب، ولم يقف لاستقبال بايدن وكأنها رسالة للولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بضرورة التوقف عن فكرة أن العرب منبوذين، "العرب يريدون احترام الإرادة وألا تتدخلوا في الشؤون الداخلية".

تابع موقع تحيا مصر علي