عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم دهوك .. العراق تدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلنت الخارجية العراقية عن قيام العراق بتقديم شكوي إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة وذلك بعد الهجوم على منتجع سياحي فى دهوك بشمال العراق والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحي واتهمت فيه الحكومة العراقية تركيا بأنها وراء الحادث. 

تحيا مصر

العراق ترد على الهجوم التركي باللجوء إلى مجلس الأمن 

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، فى بيان لها نشرته وكالة الأنباء العراقية إن :" وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوي إلى مجلس الأمن وطالبت فيه بعقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي". 

ومن ناحية أخري طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، يوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق عاجل حول حادثة دهوك. 

 

بعد هجوم دهوك .. العراق تستدعي السفير التركي

ويذكر أن الأسبوع الماضي، قصف منتجع برخ بمحافظة دهوك بالعراق مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي، وأدانت الحكومة العراقية هذا الهجوم، واستدعت السفير التركي فى بغداد كما طالبت من أنقرة تقديم أعتذار رسمي أو بالتصعيد إلى مجلس الأمن 

ومن ناحية أخري، رفضت تركيا الاتهامات الموجهة إليها من قبل العراق مؤكدة انها لا تستهدف المدنيين، وانما الكيانات التابعة لحزب العمال الكردستاني، وطالبت من الحكومة العراقية بعدم الوقوع فى فخ الإرهابين إشارة إلى حزب العمال الكردستاني .

ادانات دولية بعد هجوم دهوك

وفى السياق ذاته أدانت إيران ومصر والإمارات والسعودية وجامعة الدول العربية والبرلمان العربي هجوم دهوك مؤكدين على دعمهم لسيادة واستقرار دولة العراق. 

وبعد حادث دهوك، ذكرت تقارير إعلامية أمس بقيام طائرتيين مسيرتين باستهداف قاعدة تابعة للجيش التركي متمركزة فى شمال العراق، ويأتي الهجوم بعد يومين من عملية دهوك التي اسفرت عن مقتل 8 اشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي