عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية: مصر تحتفظ بعلاقات متوازنة مع كافة شركاءها فى أوروبا

وزير الخارجية / سامح
وزير الخارجية / سامح شكري

قال الوزير سامح شكري، وزير الخارجية المصري،  أنه يوجد هناك شراكة كبيرة ومتنوعة بين الدولة المصرية والدولة الأمريكية فى العديد من المجالات.

وأكد سامح شكري، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أنه يوجد روابط تاريخية بين مصر وصربيا، مضيفا أن هذه الروابط التاريخية مازالت لها اثارها الإيجابية على العلاقات بين الدولتين وشعبهم.

وأكد سامح شكرى على أن الزيارات التى قام بها الرئيس السيسى فى الأيام الماضية تأتى فى إطار اهتمام الدولة باستمرار التنسيق مع شركاءها  فى كافة المجالات سواء العلاقات المصرية - الأمريكية أو العلاقات الاستراتيجية العربية، مضيفا أنه يوجد علاقة استراتجية متنوعة سواء على الجانب السياسي او الاقتصادي بين الدولة المصرية والدولة الفرنسية

وأضاف أنه هناك مجالات عديدة للتعاون المشترك بين مصر وصربيا، مشددا على أن العلاقات المصرية- الأوروبية هى علاقات قوية فى جميع المجالات.كما أضاف أن مصر وأوروبا يعملوا على زيادة وتعزيز هذه العلاقات والروابط بينهم.

وشدد الوزير سامح شكري على أن الدولة المصرية  تحتفظ بعلاقات متوازنة مع كافة شركاءها فى القارة الأوروبية ، قائلًا وسوف نستمر  فى إدارة العلاقات بشكل متوازن.

أزمة الطقس وتغير  المناخ

وتابع سامح شكرى أن أزمة الطقس وتغير المناخ تفرض المزيد من التعاون المشترك بين مصر والدول الأوروبية ، مضيفا أن الدولة المصرية تريد المزيد من الاستثمارات المباشرة من أوروبا.

وقال أن مصر تتطلع أن يكون مؤتمر المناخ والذى من المقرر أن ينعقد فى نهاية هذا العام فى شرم الشيخ لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه فى جميع المؤتمرات السابقة، مضيفا أن الأمير تشارلز مهتم للغاية بقضية المناخ والمساهمة بطريقة فاعلة فى مؤتمر المناخ.

وزير الخارجية:  يوجد إقرار من أوروبا بعدم الضرر بحصة مصر من المياه

وأكد على أنه يوجد تفاهم كبير من الدول الأوروبية بأهمية قضية سد النهضة وأهمية الحفاظ على الأمن المائى المصرى، مشددا على أنه هناك إقرار بضرورة الحفاظ على مصالح مصر المائية وعدم التعرض لها بأى ضرر، وذلك لما يترتب على ذلك من توتر إقليمى ودول وآثار سلبية على المنطقة.

وأضاف أن خطوة رفع الحصار عن صادرات القمح من أوكرانيا هى خطوة جيدة وايجابية للغاية، مؤكدا على ان هذه الخطوة سوف تخفف الضغوط على جميع الدول النامية التى تعتمد على الاستيراد من روسيا واوكرانيا

تابع موقع تحيا مصر علي