عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفيدرالى الروسي: إحباط عملية أوكرانية لتجنيد طيارين روس واختطاف مقاتلات

الأمن الفيدرالى الروسى
الأمن الفيدرالى الروسى

أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، اليوم الأثنين، عن إحباط عملية للاستخبارات العسكرية الأوكرانية كانت تهدف لتجنيد طيارين روس واختطاف مقاتلات. 

تحيا مصر 

موسكو: إحباط عملية أوكرانية لتجنيد طيارين روس واختطاف مقاتلات

وافادت شبكة "آر تي" الروسية عن جهاز الأمن الفيدرالى الروسي بأن الاستخبارات الأوكرانية حاولت تجنيد  طيارين عسكريين روس مقابل مكافآت مالية كبيرة وضمانات من أجل الحصول على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك إذا تمكنوا من إحضار الطائرات والمعدات الحربية إليها. 

وأضاف جهاز الأمن الفيدرالى الروسي بأن:" كلما كانت الأسلحة أفضل، زادت قيمة المكافأة، حيث وعدت الاستخبارات الأوكرانية بمكافأة تصل إلى مليون دولار فى حال حصولها على طائرات حربية ومروحيات ودبابات روسية".

 

 

وأوضح الجهاز بأن هذه العملية الاستخبارتية كانت تهدف إلى إقناع الطيارين الروس بالإقلاع والهبوط فى المطارات التى تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية، لافتا إلى أن أوكرانيا كانت مهتمة بشكل خاص باختطاف مقاتلات من نوع "سو-24" و "سو-34" و "تو-22إم". 

وذكر طيار مقاتلة من طراز "سو-34" إنه استهدف فى هذه المؤامرة وإنه كان بعتقد فى البداية أن الوعد بتلقى مليون دولار لسرقة الطائرات الحربية والانشقاق عن روسيا كان مجرد  مزحة، إلا أنه أدرك أن محاوريه كانوا جادين بشأن الأقتراح، فقام بإبلاغ المخابرات الروسية، التى قامت بعد ذلك بمراقبة المحادثات اللاحقة بينه وبين الاستخبارات الأوكرانية.

أوكرانيا تقع فى فخ الأمن الفيدرالى الروسي

وأضاف الطيار الروسي:" لقد أعتقد الجواسيس الأوكرانيون أن بإمكانهم تنظيم عملية الاختطاف وكشفوا عن تخطيط أنظمة دفاعهم وخرائط الارتفاع والكثير من المعلومات". لافتا إلى ان المعلومات التى تم الحصول عليها من الأوكرانيين تم استخدامها فى استهداف عدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية.

وقال جهاز الأمن الفيدرالى الروسي إن هذه المؤامرة نفذت بدعم من أجهزة استخبارات غربية وبريطانية فى المقام الأول. 

تابع موقع تحيا مصر علي