عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عكاشة: العلاقات بين مصر والصومال لم تنقطع على مدار التاريخ

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن زيارة رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود للقاهرة وحرصه على أن يكون في أول جولة خارجية له بعد توليه المنصب أن تكون القاهرة إحدى محطات جولاته المبكرة يدل على أهمية مصر في المنطقة الأفريقية، وأهميتها لدى الشعب الصومالي. 

وأضاف "عكاشة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر أن الرئيس الصومالي يعول على دعم مصر له بشكل كبير خاصة وأن الصومال أمام مشروع تنموي، ومحاولة بناء الدولة ورغبة الجانب الصومالي في الاكتفاء الذاتي، والتعاون مع الخبرة المصرية في عملية بناء مؤسسات الدولة الوطنية. 

وتابع خالد عكاشة أن الصومال تريد أن تبني دولة تستطيع مواجهة التحديات من خلالها، وتستطيع أن تقدم للشعب الصومالي ما يتطلع إليه في المستقبل، موضحا أن الجانب الصومالي ممثل في الرئيس الصومالي والوفد المرافق له يتحدثون عن كافة المحاور والملفات التي يطلبون فيها دعم من الجانب المصري والرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن مصر لديها رصيد هائل وثقة من الشعب الصومالي. 

وواصل خالد عكاشة، أن العلاقات بين مصر والصومال لم تنقطع طوال السنوات الماضية، وعلى مدار عقود كانت تعاني منها الصومال من صعوبات جمة ولم تتغلب عليها وكانت العلاقات مستمرة بين الطرفين، مشيرًا إلى أنه على الصعيد الدبلوماسي والأمني والاقتصادي كانوا على رأس المباحثات بين كل من الرئيس السيسي والرئيس الصومالي. 

خالد عكاشة: هناك حديث عن فتح قنوات اتصال جديدة بين مصر والصومال

واستكمل خالد عكاشة، أن هناك حديث عن فتح قنوات اتصال بين مصر والصومال بشكل مستمر، وعلى الصعيد الاقتصادي كان هناك مساحة بارزة على حجم تصدير للدولة المصرية لدولة الصومال يتجاوز 60 مليون دولار في العام الواحد، موضحا أن الصومال تريد أن تعظم هذا الرقم وتزيده بنقلة إلى الأمام، من خلال سلع غذائية وأدوية وغيرها من الخدمات. 

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالمجال التعليمي أيضا، مصر منذ سنوات وتحديدا من عام 2014، وتولي اهتماما كبيرا لتنشيط الدعم التعليمي لدولة الصومال، وذلك وفقا لرغبة مصر في تجديد الشراكات التاريخية مع دول القرن الأفريقي، ودول موقعها الاستراتيجي مهم جدا بالنسبة لمصر. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي