عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب الجيل يعلق على زيارة الرئيس الصومالى للقاهرة

زيارة الرئيس الصومالى
زيارة الرئيس الصومالى للقاهرة

أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية أهمية زيارة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية إلى  القاهرة،والتى يزورها لاول مرة منذ توليه مهام منصبه.

 تحيا مصر 

وأشار إلى أن هذه الزيارة تنهى سنوات من التخبط والارتباك وعدم الفهم ساد العلاقات بين البلدين الشقيق فى ظل حكم الرئيس الصومالى السابق الذى ارتبط بعلاقات طيبة مع تركيا وإيران وصلت الى أن جعلت موقف الصومال الدولة العربية فى قضية سد النهضة أقرب إلى الموقف الاثيوبى منه من الموقف المصرى.

 وتابع الشهابي لقد القاهرة غير راضية عن مستوى علاقاتها مع الصومال لذلك انتهزت فرصة انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال وارسلت وفدا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء للمشاركة فى احتفال تنصيب الرئيس الجديد فى بادرة تحدث لاول مرة أن تحضر مصر تنصيب الرئيس الصومالى بوفد على هذا المستوى العالى .

رئيس حزب الجيل يعلق على زيارة الرئيس الصومالى للقاهرة 

وأضاف ناجى الشهابي لذلك كان طبيعيا أن تكون القاهرة إحدى العواصم التى يزروها الرئيس الصومالى الجديد فى أول زيارة خارجية له خارج بلاده والذى يعلق عليها آمال كبيرة فى أن تطوى هذه الزيارة صفحة الماضى القريب وتفتح صفحة جديدة تدعم فيها القاهرة بلاده فيها فى ملفات عديدة منها : مكافحة الإرهاب والأمن والاصلاح والتعاون العربي والصحة ومقاومة الجفاف والتغيرات المناخية والاستثمار .. ملف الإرهاب تعول فيه الصومال كثيرا على دعم القاهرة فى نجاحها فى مكافحتها الإرهاب وخاصة أنها تعاني من نشاط فى حركة "الشباب الصومالية " الإرهابية المرتبطة بالقاعدة وداعش .. 

وأشار ناجى الشهابي إلى أن  زيارة الرئيس الصومال إلى القاهرة ستجعل التنسيق وتبادل الرؤى ووجهات النظر بين الدولتين فى القضايا التى تهم البلدين مستمرا فى كيفية  التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة وخاصة أن الصومال بلد عربى ويرتبط بعلاقات تاريخية ومتميزة مع مصر على مر العصور والأزمنة وأشار إلى انها كانت دائما علاقات أخوية وتاريخية وراسخة.

تابع موقع تحيا مصر علي