عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم ل"تحيامصر": تدريس العلوم والرياضيات بالانجليزي لأولى إعدادي لم ينته بعد

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

أثارت تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول الإعدادي، جدلا واسعا على صفحات السوشيال ميديا، بين مؤيد ومعارض للفكرة.

حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل حول تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية لطلاب الصف الأول الإعدادي في المناهج الجديدة لنظام التعليم الجديد (التعليم 2.0).

تدريس الرموز والمصطلحات بالإنجليزية لأولى إعدادي


وقال وزير التربية والتعليم التعليم الفني، في تصريحات خاصة ل"تحيا مصر"، إن تدريس مواد العلوم والرياضيات بالانجليزي لطلاب أولى إعدادي يعود على عمل لم ينتهي بعد، مؤكدا أن المقصود بذلك "المصطلحات والرموز" وليس تدريس كامل باللغات الأجنبية.

وشدد الدكتور طارق شوقي على أن هذا الأمر ينطبق على من هم في نظام التعليم الجديد حين يصلوا إلى المرحلة الإعدادية، مضيفا: "ولكن لنتذكر أن كل هذا ما يزال في مراحل التطوير ولم ننتهي منه بعد". 


ووصل قطار التطوير ونظام التعليم الجديد خلال العام الدراسي الجديد 2022-2023 إلى الصف الخامس الابتدائي، ويستمر التطوير تباعا في مل عام دراسي إلى صف دراسي آخر، على أن يصل تطوير المناهج إلى الصف الأول الإعدادي خلال العام الدراسي 2024/2025.

تطوير المناهج ونظام التعليم الجديد 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت تغيير المناهج الدراسية وتطبيق نظام التعليم في عام 2018 على طلاب الصف الأول الابتدائي وأطفال بمرحلة كي جي 1.

و تنفذ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة مختلفة لوضع الإطار العام للمناهج من خلال التعاون مع الكثير من الدول المتقدمة فى التعليم مثل أمريكا وفنلندا وسنغافورة وغيرها، بالتعاون مع مركز تطوير المناهج الذي يضم نخبة من الخبراء والأساتذة المتخصصين بجانب الشركاء الأجانب لدفع أبنائنا الطلاب إلى التفكر وتخريج طلاب قادرين على المنافسة عالميًا.

وتعتمد المناهج الجديدة لنظام التعليم الجديد على فكرة الإبداع والابتكار وتنمية مهارات الطفل واكتسابه المهارات الحياتية والعمل والتفكير النقدي، في محاولة لتعليم الطفل المصرى تعلم هذه القدرات من خلال المناهج التى تحتوى على هذه المهارات. 

تابع موقع تحيا مصر علي