عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تكشف طرق انتشار فيروس جدري القرود

 فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن طرق انتشار عدوى فيروس جدري القرود، مؤكدة أنه لم يتم رصد أي حالات في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

تحيا مصر 

وأكدت وزارة الصحة، أنها رفعت مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي وغيرها من الإجراءات، بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات، مؤكدة وسرعها عزلها وعلاجها ومنع انتشار الوبائي للمرض داخل مصر.

طرق انتشار فيروس جدري القرود

-الاتصال اللصيق.

-رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب.

-التعرض المباشر للطفح الجلدي أو الملابس الملوثة أو البياضات.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن المرض ينتشر بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، لافتة أن احتمالية انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي.

الدكتور حسام عبد الغفار: لم يثبت إيجابية أى حالة بجدرى القرود فى مصر حتى الآن 

هذا و أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية قامت بتقسيم الدول إلى مجموعات بعد إعلانها عن جدرى القرود كطارئ صحى ذات اهتمام دولى.

أضاف  الدكتور حسام عبد الغفار،  أن منظمة الصحة العالمية قسمت العالم إلى مجموعات، موضحا أن المجموعة الأولى والتي من بينها الدولة المصرية وهى الدول التى لم تظهر فيها أى إصابة بجدرى القرود أو مضى عليها أكثر من ٢١ يؤم دون الإعلان عن أى إصابة مؤكدة بهذا المرض.

وصرح عبدالغفار، أنه حتى الآن فى مصر لم يثبت إيجابية أى حالة بجدرى القرود، وبالتالي فقد وضعت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الآليات والإجراءات التى يجب على كل دولة اتخاذها وفقا للمجموعة التى تقع فيها.

وتابع أن هذه الآليات والإجراءات تتضمن رفع الوعي والمزيد من رفع نسب الترصد و توافر الكواشف المعملية للكشف عن الإصابة ، بالإضافة إلى تدريب العاملين بالقطاع الصحي فى التعامل مع الحالات المشتبه فيهم بالإصابة وتوفير العلاجات، مؤكدًا على أن مصر تتبع تلك الإجراءات من أكثر من شهرين.

وأكد أن الأمور من الناحية الصحية فى هذه المسألة مستقرة بشكل كبير، مشددا على أن الدولة المصرية لديها الكواشف والدليل الإرشادي التى تم إصداره من وزارة الصحة فيما يتعلق بكيفية التشخيص والاشتباه، بالإضافة إلى أن المستشفيات تتوافر فيها القدرة المعملية والقدرة التشخيصية لتشخيص  اى حالة مشتبه فيها بالإصابة بفيروس جدرى القرود

تابع موقع تحيا مصر علي