عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: تركيا والعراق مستعدان لتحقيق مشترك فى قصف دهوك

 المبعوثة الخاصة
المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى العراق جينين هينيس

صرحت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، إن تركيا والعراق مستعدان من أجل إجراء تحقيق مشترك فى الهجوم الذي استهدف محافظة دهوك فى كردستان العراق والذي أسفر عن سقوط قتلى ومصابين. 

تحيا مصر

تعاون تركي عراقى لكشف ملابسات هجوم دهوك

وقالت بلاسخارت، فى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى، أن رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى أكد على :" أهمية إجراء تحقيق شفاف وشامل، مستقل أو مشترك". 

وأضافت أن تركيا مستعدة لمعالجة القضية بالاشتراك مع العراق من أجل تحديد ملابسات الحادث. 

وأشارت بلاسخارت لمجلس الأمن إلى أن السياح التسعة الذين قتلوا جراء القصف كان من بينهم 3 أطفال، لافتا إلى أن من بين المصابين البالغ عددهم 33 مصابا 11 خضعوا لجراحات ولا يزال ثلاثة منهم فى حالة حرجة. 

 

أدانات دولية لهجوم دهوك

وبعد وقوع الحادث أدانت الحكومة العراقية هذا الهجوم وحملت تركيا مسؤولية هذا الهجوم كما، وطالبت من تركيا أما الاعتذار أو تقديم شكوي لمجلس الأمن، وفى مقابل ذلك نفت تركيا بأنها وراء هذا الهجوم مؤكدة أنها لا تستهدف المدنيين، وأنما العناصر التابعة لحزب العمال الكردستاني والتي تصنفهم على أنها جماعة أرهابية.

وتوالت الأدانات الدولية جراء هجوم دهوك حيث أدانت إيران، ومصر، والأمارات، والسعودية، وجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي هذا الهجوم كما أدان مجلس الأمن هذا الهجوم وطالب أعضاء مجلس الأمن من جميع دول الأعضاء على التعاون بنشاط مع حكومة العراق وجميع السلطات الأخري ذات صلة لدعم هذه التحقيقات.

تابع موقع تحيا مصر علي