عاجل
الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

هام لطلاب الثانوية.. شروط اجتياز اختبار القدرات لكليات التربية الفنية

كلية التربةي الفنية
كلية التربةي الفنية

يحمل العديد من طلاب الثانوية العامة أهدافًا وميولًا للالتحاق بتخصص التربية الفنية، وهي من الكليات التي يشترط فيها اجتياز اختبار القدرات، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعداد الطالب للدراسة الفنون بكليات التربية الفنية وكليات التربية والتربية النوعية تخصص الربية فنية.

وفي إطار تلبية رغبة طلاب الثانوية، ينشر موقع تحيا مصر التفاصيل الخاصة باختبار القدرات لكليات التربية الفنية - كليات التربية الفنية واقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية، والتي جاءت كالتالي:

تأتي اختبارات القدرات لطلاب الثانوية في تخصص التربية الفنية في جزأين رئيسين وهما كالتالي:

الاختبار المعرفي

- زمن الاختبار المعرفي (60 دقيقة) ويبدأ الساعة 10 صباحا، ولا يحق لأي طلب دخول  الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا مهما كان السبب.

- - يتكون الاختبار المعرفي من 45 سؤال (۲۰ سوال اختيار إجابة وحيدة + ٢٥ سؤال صواب وخطأ)

3- يتكون من 30 درجة

الاختبار المهارى

- زمن الاختبار المهاري لطلاب الثانوية (150 دقيقة) ويبدأ الساعة 11:15 صباحا ، ولا يحق لأي طلب دخول الاهتبار بعد هذا الموعد المحدد أيا كان السب.

- ينقسم الاختبار سؤالين:  (الرسم و التصميم الابتكاري)

المجلس الأعلى للجامعات اللجنة العليا للقدرات

سؤال الرسم (من 40 درجة)

يهدف إلى التعرف على قدرة الطالب ومهاراته الفنية، خلال مرحلة الثانوية، في التعبير الفني عن المشاريع القومية الهامة والأحداث الجارية المحلية والعالمية، جمال الطبيعة المصرية والمواقع الأثرية والسياحية في مختلف ربوع مصر، المهن والحرف اليدوية والشعبية في مختلف محافظات مصر، التطور الذي تشهده مسير في الفترة الحالية في جميع المجالات الصناعية . الزراعية - التكنولوجية - المسارية الاقتصادية . .. الخ)، المناسبات والأعياد الوطنية، والتنسيق الحضاري للمدن و الأحداث الرياضية ومحاربة الإرهاب ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع من خلال طرح حلول بنالية التكوينات ومساحات افتراضية متنوعة يفكر الطالب في المحيط البيني من خلال تكوينات وعناصر وتأثيرها المباشر على رؤية المكوين ولك باستخدام أقلام الرصاص ذات الدرجات الطلال و النور الفاتح والغامق) المختلفة من 3 ,2 ,HB لما لها من أهمية في إظهار الطلال والثور مع مراعاة النسب بين الحمام العناصر المختارة، كذلك مراعاة الدقة في التنفيذ والأداء والتكوينات والنظافة العامة لورقة الرسم والذي يتم عليهم تقييم العمل القلي.

سؤال التصميم الابتكاري (من 30 درجة)

والذي تم وضعه القياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في المساحة المحددة للتصميم بحيث تحقق هدف التصميم وموضوعه سواء كان ملصق إعلامي أو طابع بريد أو خلاف كتالوج أو غلاف كتاب أو كارت إهداء أو . الخ والتصميم الابتكاري هو وضع فكرة بسيطة تعتمد على استخدام الرسوم المعبرة عن الفكرة واختيار العناصر الملائمة للتصميم مع استخدام الألوان المناسبة وتناسق الخطوط والمساحات والأشكال التعبير عن الفكرة المناسبة التحقيق قواعد التصميم من توافق واتزان بين العناصر المختارة للتسميم، مع مراعاة التوافق اللوني المناسب سواء باستخدام الأفلام الخشبية أو الفلوستر أو غيرها حسب الألوان المتاحة لديك، ويمكن التصفح عن طريق موقع جوجل بالبحث عن تصميمات أعلفة الكتب وتصميم الميداليات و Logo Design - Poster Design

الأدوات المطلوب من الطلاب إحضارها أثناء تأدية الاختبار

- أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة

- أفلام الفلوماستر.

- ألوان خشبية

- ادوات هندسية مسطرة، ملت، برجل)

- سمحة رسام (أسبكة)

- سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ۱۲۵ ۳۵سم الاستساله اسفل ورقة الرسم (اختياري (

شروط النجاح

- يشترط حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختيارات والمعرفي + الرسم + التصميم الابتكاري) كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

- يعتبر الطالب لائق عند الحصول على 60 درجة من اجمالي 100 درجة

تابع موقع تحيا مصر علي