عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني: مستعدون لتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة أن بلاده مستعدة لبدء تصدير شحن الحبوب من موانئ البحر الأسود، وفى انتظار إشارة البدء من الأمم المتحدة وتركيا للتصدير. 

تحيا مصر

زيلينسكى: مستعدون لتصدير الحبوب

وذكر مكتب الرئيس الأوكراني إن:" زيلينسكي زار ميناء تشورنومورسك المطل على البحر الأسود، والذي تحاصره روسيا، من أجل اطلاع على الاستعدادات لتصدير الشحنات بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة تم توقيعه فى تركيا الأسبوع الماضي".

وأضاف مكتب الرئيس الأوكراني:" كييف مستعدة، لقد أرسلنا كل الإشارات إلى شريكينا الأمم المتحدة وتركيا، وجيشنا يضمن الوضع الأمني". 

واوضحت الرئاسة الأوكرانية أن:" وزير البنية التحتية على اتصال مباشر مع الجانب التركي والأمم المتحدة، وننتظر إشارة منهم بأن بمقدرنا البدء"

 

تركيا تعلن فتح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية 

ويذكر انه فى وقت سابق، اعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بأفتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود فى إسطنبول، وأشار إلى أن هدف مركز التنسيق هو تأمين تصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانيا لافتا إلى أن التخطيط لتصدير أولى شحنات الحبوب الأوكرانية مستمر، وأن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا، وتشرنومورسك، ويوزنى. 

موسكو تعترف بقصف ميناء أوديسا

وكانت وقعت كل من أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية وأممية فى إسطنبول على اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود، وعقب الاتفاق بيوم اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف ميناء أوديسا الاوكراني، وأعلنت موسكو من جانبها أنها نفذت هجوم استهدف بنية عسكرية تتبع للقوات الأوكرانية فى ميناء أوديسا. 

و تعد روسيا وأوكرانيا أحدي الدول الرئيسية فى تصدير الحبوب وأدي الحصار الروسي على الموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب فى البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي