عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

كييف .. وصول سفينة سورية تحمل حبوب أوكرانية مسروقة إلى لبنان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السفارة الأوكرانية فى بيروت، إن سفينة روسية راسية فى ميناء طرابلس بلبنان تحمل شعيرا وطحينا سرقته روسيا من مخازن أوكرانية. 

تحيا مصر

كييف تتهم موسكو بسرقة حبوب أوكرانية

وأفادت وكالة رويترز عن السفارة الأوكرانية فى بيروت، تأكيدها أن هذه السفينة السورية تطالها عقوبات أميركية.

ووفق موقع "مارين ترافيك" لبيانات الشحن البحري فإن السفينة وصلت يوم الأربعاء لأوديسا إلى طرابلس.

وذكرت السفارة:" أبحرت السفينة من ميناء فى شبه جزيرة القرم مغلق امام الشحن الدولى وتحمل 5 آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين ونشتبه بأنها مأخوذة من المخازن الأوكرانية".

وأضافت أن:" هذه المرة الأولى التى تصل فيها شحنات حبوب ودقيق مسروقة إلى لبنان". 

 

كييف: سرقة الحبوب قد تضر بالعلاقات مع بيروت

وفى سياق متصل، أبلغ السفير الأوكراني فى لبنان  إيهور أوستاش، رئيس جمهورية لبنان ميشال عون فى اجتماع اليوم بأن:" واردات  الحبوب الأوكرانية التي سرقتها روسيا قد تضر بالعلاقات الثنائية" بين بيروت وكييف. 

ويذكر أن سفينة لأودسيا واحدة من ثلاث سفن مملوكة للمديرية العامة للموانئ السورية، وتزعم كييف بأنها تنقل قمحا مسروقا من مخازن فى الأراضي الأوكرانية التى سيطرت عليها روسيا خلال الفترات الأخيرة، وفى مقابل ذلك تنفى موسكو هذه الاتهامات الأوكرانية.

ومن ناحية أخري، صرح وزير الاقتصاد والتجارة فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام لصحيفة "النهار" اللبنانية إن المديرية العامة للجمارك تتابع مع وزراة الزراعة قضية السفينة السورية.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعلن فى وقت سابق بأن بلاده مستعدة لتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود، وفى انتظار إشارة البدء من الأمم المتحدة وتركيا للتصدير.

ووقعت كل من روسيا وأوكرانيا بواسطة تركية وأممية على اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود، وعقب الاتفاق بيوم اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف ميناء أوديسا الأوكراني، وأعلنت موسكو من جهاتها أنها نفذت هجوم استهدف بنية عسكرية تتبع للقوات الأوكرانية فى ميناء أوديسا.

تابع موقع تحيا مصر علي