عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مظاهرات لأنصار التيار الصدري رفضا لترشح "السوداني" لرئاسة الحكومة..ماذا يحدث فى العراق؟

تحيا مصر

تظاهر الآلاف من أنصار زعيم التيار الصدري، فى ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية ببغداد، وتأتي التظاهرات بعد ثلاثة أيام من اقتحام مبنى البرلمان فى المنطقة الخضراء.

تحيا مصر 

متظاهرون يقتحمون المنطقة الخضراء

ووصل المتظاهرون إلى بوابة مجلس القضاء الأعلى وبوابة وزارة التخطيط فى المنطقة الخضراء، فيما حاول الأمن العراقى منع المحتجين من اقتحام بوابة مجلس القضاء الأعلى، وذلك حسبما أفادت قناة العربية.

واستخدم الأمن خراطيم المياه والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من اقتحام المنطقة الخضراء، وتم تسجيل حالات اختناق بين المحتجين. 

 

كل الشعب وياك سيد مقتدى

ورفع غالبية المتظاهرين الأعلام العراقية، وصور لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدري، كما أجتمع المجتاجين على جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء والتي تضم مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية، وتسلق المتظاهرون الحواجز الأسمنتية التى تمنع عبور الجسر مرددين عبارة "كل الشعب وياك سيد مقتدى".

كما جدد المحتجين رفضهم للمرشح لرئاسة الحكومة محمد شياع السوداني، حيث رشحه لهذا المنصب خصوم مقتدي الصدر وهم رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي وكتلة الفتح الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالى لإيران.

ووفق ما جاء فى قناة "العربية" فأن المحتجين يطالبون بمحاسبة الفاسدين ويرفضون ترشيح السوداني لرئاسة الحكومة، لافتا إلى أن هناك تعليمات من التيار الصدري لأنصاره بالتزام الأمن والانضباط خلال التظاهرات. 

متظاهرون يعبرون الحاجز الأول على جسر الجمهورية ببغداد

 

 

ويشار إلى أن بسبب المظاهرات تم إلغاء جلستين لمجلس النواب الخميس الماضي واليوم. 

وفى سياق متصل كتب رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى عبر حسابه الرسمي على تويتر:" فى بداية شهر محرم الحرام نذكر الجميع بقدسية الشهر، وندعو إلى التحلى بالحكمة  مبتهلين إلى الله أن يديم علينا نعمة المحبة والاستقرار". 

 

الحلبوسي: من لايهتم لأمر العراقيين ليس منهم

كما كتب رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسي فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر أن على الجميع تحمل المسؤولية تجاه البلاد للحفاظ على مصالح الشعب، لافتا إلى ان من لايهتم لأمر العراقيين ليس منهم.

من ناحية أخري، أكد رئيس اللجنة القانونية بالبرلمان العراقى محمد عنوز، عدم عقد جلسة للبرلمان يوم السبت.

وقال الرئيس العراقى برهم صالح إن أمام العراق استحقاقات وتحديات جسيمة لن تواجه إلا بوحدة الصف مؤكدة على ضرورة العمل الجاد من أجل تلبية متطلبات المواطنين وتطلعاتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي