عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كان فرضا لمدة عام.. موعد يوم عاشوراء 2022| حكمة صيام عاشوراء

موعد يوم عاشوراء
موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه

بدأت عمليات البحث تتزايد عن موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه، وذلك مع بداية العامة الهجري الجديد، حيث يرغب المسلمون في جميع أنحاء المعمورة في اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، والذي يعد صيامه من السنن المؤكدة.

يوم عاشوراء 2022

موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه.. وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت يوم الخميس الماضي، أن اليوم السبت الموافق 30 يوليو، هو أول أيام شهر المحرم لعام 1444، وبذلك يبدأ عام هجري جديد.

موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه.. ويتزامن موعد يوم عاشوراء، مع شهر المحرم، وهو اليوم العاشر في الشهر، حيث من المقرر أن يكون يوم 8 أغسطس من الشهر المقبل، وفقًا لما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية.

حكم صيام يوم عاشوراء

ويعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة عن رسولنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ذكرت دار اللإتاءأن صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة، واستندت في ذلك إلى ما ورد عن ابن عباس رضي اللخ عنهما، قال: قدم التبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟، فقالوا: "هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: "فأنا أحق بموسى منكم"، فصامه وأمر بصيامه.

فرض لمدة سنة

موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه.. وقد ظل صيام يوم عاشوراء  فرضًا لمدة عام   ثم  أصبح سنة، بعد أن فرض الله تعالى على المسلمين صوم رمضان، وقد صام  النبي -صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء تسعة أعوام، وفي العام الأخير، قال «لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع» وكان هذا في آخر سنة من سنوات عمره الشريف -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لمخالفة اليهود.

إضافة إلى ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء، وهو ما يؤكد أن صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام يوم عاشوراء 2022

موعد يوم عاشوراء 2022 وحكمة صيامه.. ولـ صيام يوم عاشوراء فضل عظيم، أكدته دار الإفتاء في إشارتها إلى ما ورد عن أي قتادة، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال،:"صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

كما أن الصوم جُنة ويعني وقاية من النار، حيث ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وروى أحمد  والنسائي، من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

تابع موقع تحيا مصر علي