عاجل
الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا يرفض رئيس محلية النواب انتخابات المحافظين فى مصر؟..السجينى يرد بحوار تحيا مصر

تحيا مصر

تضمن حوار موقع تحيا مصر بالنائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، نقاشا بشأن مطالبات البعض بانتخاب المحافظين وهو الأمر الذى يرفضه السجينى خاصة أن الظروف والتوقيت غير مناسب لعملية انتخاب المحافظين فى مصر.

تحيا مصر

وقال:" أود أن أذكر  هنا واقعة أخرى تترجم فكرة النقاش وأهمية أن نكون أمام طرح شامل لأى من القضايا الخاصة بالمحليات وليس ترويجها من منطلق الرؤية الأحادية ... وهذا المشهد كان مع السيد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح الرئاسى السابق، متعلق بأهمية انتخاب المحافظين من وجه نظره وتمت دعونى فى ندوة بحضوره  مع عدد من الرموز المصرية، وشرحت لهم وجه نظرى برؤية شاملة بعد مناسبة  انتخابات المحافظين فى مصر نظر للعديد من الظروف والتحديات ..وبعد الشرح اقتنع بالفكرة وتحدث عن قناعاته بالشرج الجديد لوجه النظر ..وهذا يؤكد أنه رجل سياسى يتقبل الرأى الأخر ويقتنع به أيضا ..وأنا شخصيا وجهت له التحية ..وهذا ما أتحدث به دائما وأن ياصاحب العلم عندما تتحدث فى ملف المحليات لا تتحدث من واقع الكتب التى تم دراستها فقط ولكن من واقع الكتب والأرض والواقع".

كما قال أيضا :"أنا رجل سياسة ومنفتح على الجميع ...ولإدارة الحوار الوطنى الحرية الكاملة فى تحديد الإجابة على هذا السؤال وهو أمر متوقف عليهم سواء البدء من البداية أو استكمال الجهود للتوصل إلى نتائج تكون فى صالح الجميع... ولكن أتمنى أن يتم الإطلاع على الجهود التى تمت من جانبهم ويتم إبداء الملاحظات المختلفة بشأن هذه الجهود وقد تكون هذه الملاحظات لها وجاهاتها أو ميزة نسبية معينة  خاصة أنه فى النهاية عمل بشرى .. وكما ذكرت فهو موضوع شديد التعقيد ..ولا يجب الحديث لأى شخص فى هذا الملف دون دراسة وإتاحة الفرصة لخبراء المحليات أصحاب الرؤية الشاملة بالتخصص والعمق فى هذا الملف...وتوجد كثير من هذه المشاهد وحدثت بالفعل على أرض الواقع بأن يحاول البعض ترويج الرؤية الأحادية بشأن المحليات وليس الرؤية الشاملة".

لماذا يرفض رئيس محلية النواب انتخابات المحافظين فى مصر؟..السجينى يرد بحوار تحيا مصر 

وقال أيضا من الممكن أن نعمل نظام انتخابى وفق القائمة النسبية لفترة وتتغير الظروف نكون أمام احتياج للقائمة المغلقة ..وبالتالى كل توقيت وظرف له النظام المناسب... وسؤالى هنا للقوى السياسية  بشأن القائمة النسبية التى تم الضغط من أجلها فى عام 2012 بعهد الإخوان  كانت نتائجها واضحها للجميع بأننا كنا أمام برلمان ليس على المستوى المطلوب  ومن نادى بالقائمة المسبية غير ممثل فيه من الأساس...وعندما تم عمل نظام انتخابى أخر بالقائمة المغلقة رأينا المعارضة ممثلة ومتواجده ....وهنا أمر يثير الزعل بعض الأوقات فى أن بعض الأشخاص مداموا غير متواجدين فى المشهد أو تحت القبة يكون عدائهم صعب جدا تجاه النظام الانتخابى الممثل .

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي