عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو التنسيقية:نسبة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي مجهولة رغم البنية التحتية القوية

صالون تنسيقية شباب
صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

قال مصطفي مجدي، معاون وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية وعضو التنسيقية، إنه على الرغم من البنية التحتية القوية لقطاع الرياضة، الى اننا لا إننا لا نستطيع أن نعرف مقدار مساهمة قطاع الرياضة في الناتج المحلي، على عكس قطاعات أخرى كالسياحة والصناعة والتجارة والصناعة وقناة السويس. 

جاء ذلك على هامش استضافته بحلقة  نقاشية عن الرياضة في مصر تحت عنوان "مع أبطال مصر.. ودور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" بصالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مع أبطال مصر الحاصلين علي ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط.

وأوضح أن الرياضة قضية مرتبطة بتحقيق اهداف التنمية المستدامة، لدورها في تحسبين معدلات الصحة للمواطنين، وأيضا تعزيز الاستثمارات ودعم الاقتصاد ومنافع أخرى متعددة.

وتابع مصطفي مجدي انه تم عمل شراكة مع وزارة الشباب والرياضة ومعهد التخطيط القومي، وهي شراكة علمية استراتيجية تقوم على أساس مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وأشار إلى أنه اصبح هناك  جيل جديد من المنشأت الرياضية والشبابية وهو مختلف تمام عن الجيل السابق ، حيث توجد مدينة رياضية على أحدث المعايير العالمية في العاصمة الإدارية، وايضا التوسعات التي شهدتها مدينة برج العرب، موضحا أن كل هذه التوسعات تزيد من فرصة ريادة مصر في القطاع على المستوى العالمي.

وأشاد معاون وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية وعضو التنسيقية، بالعلاقة التكاملية بين تنسيقية شباب الأحزاب ووزارة الرياضة المصرية معقبا:" قد تكون نموذج فريد في التعاون بين الوزارات وبين التنسيقية، لتناول العديد من القضايا والتكامل فيما بينهم بشأنها".

قانون الرياضة الجديد

من جانبه، قال النائب شريف جابري، وكيل لجنة الشباب والرياضة في مجلس الشيوخ، إن الرياضة المصرية، وخاصة الألعاب الفردية، تطورت بشكل كبير بالمقارنة بالأوضاع والفترات السابقة، مضيفًا: «الظروف الصعبة التي توالت علينا اخرتنا بشكل كبير في القطاع الرياضي، ولكن بعد عام 2018 تسعى الدولة للعودة مرة اخرى ويظهر هذا جليا بالنظر  لنتائج الألعاب الفردية».

وأشار وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ إلى أن 65% من السكان شباب، وبالتالي يمثل هذا الأمر تحدي كبير بالنسبة لقطاع الممارسة الرياضية والذي شهد تطور كبير خلال الفترة الماضية .

وقال النائب شريف جابري، وكيل لجنة الشباب والرياضة في مجلس الشيوخ، أن قانون الرياضة الصادر لعام 2017 بعد تطبيقه على ارض الواقع ظهر خلاله بعض المشاكل والعراقيل، لان القانون لا يظهر عيبوه إلا بعد تطبيقه الفعلي على أرض الواقع ومن ثم يكون هناك اجراء تعديلات عليه.

تابع موقع تحيا مصر علي