عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة.. تركيا تكشف عن موعد مغادرة أول سفينة حبوب من أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت تركيا عن موعد مغادرة أول سفينة حبوب من أوكرانيا، وقال المتحدث باسم الرئيس التركي، اليوم الأحد، إن هناك احتمالا كبيرا بأن تغادر أول سفينة محملة بالحبوب الموجهة للتصدير الموانئ الأوكرانية غدا الأثنين. 

تحيا مصر 

وذكر إبراهيم قالين للقناة السابعة التركية، أن مركز التنسيق المشترك فى أسطنبول سيكمل على الأرجح العمل النهائي بخصوص طرق التصدير قريبا جدا. 

تركيا: افتتاح مركز تنسيق لتصدير الحبوب الأوكرانية

ويذكر أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أعلن فى وقت سابق، بافتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود فى إسطنبول، وقال إن :" مركز الذي يقع فى اكاديمية عسكرية سيتم إدارته من قبل 5 ممثلين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بالإضافة إلى تركيا". 

كما أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم الجمعة أن بلاده مستعدة لتصدير شحن الحبوب من موانئ البحر الأسود، وذكر مكتب الرئيس الأوكراني:" كييف مستعدة، لقد أرسلنا كل الإشارات إلى شريكينا الأمم المتحدة وتركيا، وجيشنا يضمن الوضع الأمني". 
 


 

 

ووقعت كل من أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية وأممية فى إسطنبول على اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود، وعقب الاتفاق بيوم تم قصف ميناء أوديسا الأوكراني، واعلنت موسكو أنها نفذت هجوم استهدف بنية عسكرية تتبع للقوات الأوكرانية فى ميناء أوديسا.

ويشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تعد أحدي الدول المصدرة الرئيسية للحبوب وأدي الحصار الروسي على الموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب فى البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي