عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري: إسرائيل تخصم 600 مليون شيكل من أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بأن إسرائيل خصمت 600 مليون شيكل من أموال "المقاصة" للسلطة الفلسطينية. 

تحيا مصر 

إسرائيل تخصم 600 مليون شيكل من أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية

وذكرت القناة السابعة العبرية، ظهر اليوم الأحد، أن الإدارة الإسرائيلية المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية " الكنيست" قررت خصم 600 مليون شيكل من أموال الضرائب التي تجمعها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.

وأضافت القناة العبرية أن مبلغ الـ600 مليون شيكل الإسرائيلى هو الرقم نفسه الذي حولته السلطة الفلسطينية كرواتب للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية وعائلاتهم، خلال العام الماضي.

وفى سياق متصل، قالت جيلى كوهين، مراسلة هيئة البث الإسرائيلية عبر تغريدة لها على تويتر أن :" السلطة الفلسطينية ستقابل قرار الكنيست الإسرائيلى بالاعتراض الشديد". 

ويذكر انه فى نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية الفلسطينية أن إسرائيل تواصل اقتطاعات شهرية من أموال المقاصة تفوق 100 مليون شيكل، مؤكدة أن :" السلطات الإسرائيلية تحتجز ما يفوق ملياري شيكل، رغم أنها لم تتوقف عن المطالبة بالإفراج الفوري عنها".

والمقاصة، هى أموال ضرائب وجمارك على السلع الفلسطينية المستوردة، تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بجبايتها وتحولها شهريا إلى رام الله، بعد خصم جزء منها بدل ديون كهرباء ومستشفيات وغرامات، وبدل مخصصات تصرفها الحكومة الفلسطينية للأسري. 

ويبلغ متوسط أموال المقاصة بعد الخصومات الإسرائيلية 700 مليون شيكل" 220.8 مليون دولار" شهريا وتشكل قرابة 63% من الدخل الشهري للحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي