عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو .. انهيار جزاء من صوامع الحبوب بمرفأ بيروت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت وسائل إعلام لحظة انهيار جزء من صوامع القمح فى مرفأ بيروت، مساء يوم الأحد، ويأتى ذلك قبل أيام من الذكرى السنوية للانفجار المرفأ والذي أسفر عن مقتل 200 شخص وإصابة أكثر من 6 الآف آخرين. 

تحيا مصر

وأظهرت لقطات لحظات انهيار الجزء الشمالى من الصوامع قبل أن تغطى كتلة هائلة من الغبار المكان إثر الانهيار، ويأتي هذا الانهيار عقب نشوب حريق فى الصوامع منذ 3 اسابيع وعجزت السلطات عن إخماده.

ويذكر أن خلال الآونة الأخيرة، بدأت الصوامع فى الميلان خاصة فى الجهة الشمالية، وسط توقعات بانهيار أجزاء منها وهو ماحدث اليوم، ووفق وزارة البيئة فإنه لا تزال الصوامع الجنوبية ثابتة من دون رصد أي حركة تهدد سلامتها. 

 

ويشار إلى أن بعض الصوامع تحتوي على ما يقارب من 3 آلاف طن من القمح والحبوب، ولم يتم تفريغها وذكرت السلطات أن خطوة كهذه تسرع من تحريك بنية الصوامع المتصدعة وانهيار أجزاء كبيرة منها. 

توجيهات وزارية لمواجهة الآثار الناجمة عن انهيار الصوامع

وأصدرت كل من وزارة البيئة والصحة توجيهات وقائية بداية الأسبوع حول انبعاث الغبار المكون من مخلفات البناء وبعض الفطريات من الحبوب المتعفنة فى حال سقوط الصوامع الشمالية. 

ووفق توجيهات السلطات اللبنانية فتضمنت بضرورة إخلاء المرفأ ووضع كمامات عالية الفعالية، بالإضافة إلى إغلاق الأبواب والنوافذ فى المنطقة المحيطة بالمرفأ لمدة 24 ساعة مع ارتداء الكمامات فى الخارج. 

ويذكر أن انفجار مرفأ بيروت وقع نتيجة تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقائية، مما اسفر عن مصرع 200 شخص وإصابة  6آلاف أخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي