عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادى: زيادة تحويلات المصريين فى الخارج تساهم فى تطوير الاقتصاد المصرى

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد صبحي حميدو، عميد الكلية السويسرية لإدارة الأعمال، إنه يتم قياس معدل النمو الاقتصادي من خلال المقارنة بين الاداء الاقتصادي للعام الحالي و العام الماضي، مضيفا أن حجم الاقتصاد يتم قياسه وفقا لبعض العناصر المحددة.

تحيا مصر 

أحمد صبحي حميدو:  مؤكدا على أن حجم السوق المصري يمثل ميزة كبيرة للمستثمرين الأجانب 
 

وأوضح الدكتور أحمد صبحي حميدو، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة " صدى البلد"، أن العنصر الرئيسى الأول هو الخاص بالاستهلاك والإنفاق الاستهلاكي الذى يحدث داخل السوق، موضحا أن فكرة الاستهلاك هى فكرة إيجابية، وذلك لانها تعبر عن زيادة الإنتاج وعن وجود دخل كافى يسمح بالاستهلاك.


وأضاف أن العنصر الثانى لقياس حجم الاقتصاد هو الاستثمارات، موضحا أن الحجم الإنفاقى للدولة هو من المحفزات الرئيسية  للمستثمرين
وقال أن "كل مستهلك يقوم بالاستهلاك فى إطار السلع والخدمات التى تناسبه"، مؤكدا على أن حجم السوق المصري يمثل ميزة كبيرة للمستثمرين

واستكمل أن العنصر الثانى وهو الاستثمارات له شقين أساسيين وهم الاستثمار المحلى والاستثمار الأجنبي، مؤكدًا على أن الدولة المصرية لديها استثمار اجنبى متصاعد وهو أمر جيد وفى غاية الأهمية.

وتابع أحمد صبحى  حميدو أن العنصر الثالث وهو الخاص بالأنفاق الحكومي، موضحا أن الأنفاق الحكومى هو عبارة عن الأنفاق التى قامت بيه الدولة سواء فى مجال البنية التحتية و العديد من القطاعات  والمجالات الأخرى.

أحمد صبحي حميدو : زيادة تحويلات المصريين فى الخارج تساهم فى تطوير وتحسين الاقتصاد
 

وأشار إلى أن العنصر الأخير هو الفارق بين الصادرات والواردات، مؤكدًا على أن الدولة المصرية تشهد تطور كبير فيما يتعلق بجميع العناصر الخاصة بحجم الاقتصاد.
وأوضح أحمد صبحى حميدو أن هذه العناصر تمثل ما يطلق عليه "الناتج المحلى"، مؤكدا على أن زيادة تحويلات المصريين فى الخارج يساهم فى تحسين وتطوير الاقتصاد ومعظم تحويلات المصريين من الخارج تانى من الطبقة المتوسطة.

تابع موقع تحيا مصر علي