عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارةالدفاع الترمية تعلن مغادرة أول سفينة حبوب من اوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أول سفينة محملة بالحبوب تغادر من ميناء أوديسا الأوكراني فى تمام الساعة الخامسة ونصف بتوقيت جرينتش، ويأتي هذا الإعلان عقب الاتفاق الذي أبرم بين روسيا و أوكرانيا بوساطة تركية وأممية بشأن تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود. 

تحيا مصر

تركيا تعلن موعد انطلاق أول سفينة حبوب أوكرانية 

وأضافت وزارة الدفاع التركية أنه سيتم انطلاق المزيد من السفن تباعا، وذلك حسبما افادت وكالة رويترز للأنباء.

وذكرت الوزارة أن السفينة "رازوني" التى ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة ستتوجه إلى لبنان، لافتا إلى أن تم الاتفاق على أن تغادر سفينة الشحن التى ترفع علم سيراليون والمحملة بالذرة من ميناء أوديسا فى تمام الساعة الثامنة ونصف صباحا وذلك فى أول أغسطس للتوجه إلى لبنان. 

كما أوضحت الوزارة أنه:" من المقرر نشر سفن أخرى فى نطاق الممر المحدد والطريقة المتفق عليها" بموجب اتفاق 22 يوليو.

 

أكار:أفتتاح مركز تنسيق لتصدير الحبوب الأوكرانية بأسطنبول

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قد أعلن فى وقت سابق بافتتاح مركز تنسيق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود فى اسطنبول. 

وذكر وزير الدفاع التركي إن:" مركز الذي يقع فى اكاديمية عسكرية سيتم إدارته من قبل 5 ممثلين من روسيا و أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة". 

وأشار أكار أن هدف مركز التنسيق هو تأمين تصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانيا، لافتا إلى أن التخطيط لتصدير أولى شحنات الحبوب الأوكرانية مستمر، وأن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا وتشرنومورسك ويوزنى.

وفى سياق متصل أعلنت أوكرانيا، يوم الأربعاء، أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب استأنفت عملها. 

وذكرت البحرية الأوكرانية عبر تطبيق تلجرام :" فى إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ اوديسا وتشورنومورسك ويوجنى العمل". 

وتعد روسيا و أوكرانيا من الدول الرئيسية فى تصدير القمح، ويهدف الاتفاق الموقع بين كييف وموسكو إلى إعادة تصدير الحبوب والأسمنت لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي