عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة مجلس النواب الأمريكي لـ سنغافورة.. والصين لن نقف مكتوفى الايدى

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى سنغافورة  اليوم الأثنين، وذلك فى مستهل جولتها الآسيوية.

تحيا مصر

وذكر المتحدث باسم وزارة خارجية سنغافورة إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي ستلتقى الرئيسة حليمة يعقوب، ورئيس الوزراء لى هسين لونج، وستتلقى عدد من وزراء الحكومة، كما أنه من المقرر أن تحضر بيلوسي حفلا مع غرفة التجارة الأمريكية فى سنغافورة. 

ويشار إلى أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي كانت قد أعلنت فى وقت سابق بأنها ستزور ماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان من أجل مناقشة ملفات التجارة، وجائحة فيروس كورونا، وتغير المناخ، والأمن. 

بكين: الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان

وتزامنا مع زيارة بيلوسي، لسنغافورة أعلنت الخارجية الصينية بأنه فى حال زيارة رئيسة مجلس النواب الامريكي لتايوان فإن الجيش الصيني لن يبقى مكتوف الأيدي.

وحذرت الصين فى تصريحات شديدة اللهجة بأنها تعارض زيارة بيلوسي لتايوان، كما حذر الرئيس الصيني شين جين بينج نظيره الأمريكي جو بايدن خلال مكالمة هاتفية من التدخل فى تعاملات بكين مع تايوان مطالبا من الولايات المتحدة الأمريكية أن تحترم سيادة الصين الواحدة بشأن تايوان.

ويذكر فى حال قامت بيلوسي بزيارة تايوان ستعد أرفع مسؤول أمريكي منتخب يزور تايوان منذ رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش عام 1997. 

وانقسمت تايوان والصين عام 1949 بعد أن انتصر الشيوعيون فى حرب أهلية فى البر الرئيسي، وليس لدى الصين وتايوان علاقات رسمية لكنهما مرتبطتان بمليارات الدولارات من التجارة والاستثمار.

تابع موقع تحيا مصر علي