عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة وزير العدل الإسرائيلى.. قائد الشرطة الإسرائيلية يبدأ زيارة إلى المغرب

 قائد الشرطة الإسرائيلية
قائد الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن قائد الشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي، بدأ زيارته هى الأولى من نوعها إلى المغرب، حيث سيلتقى خلالها بعدد من كبار مسؤولى الشرطة المغربية والمديرية العامة للأمن الوطني. 

تحيا مصر

قائد الشرطة الإسرائيلية فى المغرب

ووفق الصحيفة فإن قائد الشرطة الإسرائيلية سيبحث مع المسؤولين المغاربة:" تعزيز التعاون العملياتي، والاستخباري، والتحقيقي، بهدف تعزيز العلاقة بين البلدين وأجهزتهما الشرطية". 

ومن المقرر خلال زيارة شبتاي للمغرب التى تستمر 5 أيام، أن يقوم بزيارة عدد  من مراكز الشرطة والأمن فى المغرب.

وتعد هذه الزيارة الأولى لقائد شرطة إسرائيلى إلى المغرب. 

ويذكر انه فى وقت سابق، أجرى وزير العدل الإسرائيلى جدعون ساعر بزيارة إلى المغرب وذلك بدعوة من نظيره المغربي، عبد اللطيف وهبي. 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الوزيران وقعا على مذكرة تفاهم مشتركة فى المجال القانوني. 

رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى يزور المغرب

وفى وقت سابق زار رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى الجنرال أفيف كوخافى المغرب وزار قاعدة "بن جرير" الجوية المغربية، وخلال الزيارة ناقش كوخافى مع مسؤولين مغاربة فرص تعزيز التعاون العسكري سواء فى التدريبات أو فى المجالات العملياتية والاستخباراتية كما كشفت وسائل إعلام مغربية عن اتفاق عسكري مغربى إسرائيلى على صفقات أسلحة تشمل طائرات بدون طيار وأنظمة دفاع جوي ورادارات وتحديث طائرات حربية.

وشهدت العلاقات المغربية الإسرائيلية خلال الآونة الأخيرة تقارب وذلك بعد توقيع اتفاقية السلام فى عام 2020 برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. 

ويذكر أن بعد توقيع أتفاقية السلام زار المغرب خمسة وزراء إسرائيلين، هم وزير الدفاع، الخارجية، العلوم التكنولوجية، والاقتصاد والصناعة، والداخلية.

تابع موقع تحيا مصر علي