عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول إيراني: نمتلك القدرة على تصنيع قنبلة نووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم الاثنين، أن إيران قادرة على إنتاج قنبلة نووية. 

تحيا مصر

إيران: لدينا القدرة على تصنيع قنبلة نووية

ووفق وكالة "فارس" الإيرانية قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية :" إيران لديها القدرة التقنية لصنع القنبلة الذرية، لكن مثل هذا البرنامج ليس مدرجا على جدول الأعمال". 

وفى سياق متصل، نفى إسلامى الاتهامات الموجهة لبلاده بتعمد ممارسة ضغوط على القوى الدولية فى إطار المفاوضات الرامية لإعادة إحياء الاتفاق النووي. 

ويذكر أن فى وقت سابق أكدت إيران على استعدادها لإنهاء محداثات فيينا بشأن الاتفاق النووي، وأعلن كبير المفاوضين الإيرنيين على باقري كني، امس عبر تغريدة له على تويتر أن:" إيران قدمت مقترحاتها الجوهرية والشكلية من أجل التوصل إلى ختام سريع لمفاوضات  فيينا بشأن الاتفاق النووي". 

 

إيران: مستعدون لاختتام المفاوضات فى وقت قصير

وأضاف:" نعمل عن كثب مع شركائنا فى خطة العمل المشتركة الشاملة، وخاصة المنسق الأوروبي، لمنح الولايات المتحدة فرصة أخري لإظهار حسن النوايا والتصرف على نحو مسؤول"، لافتا إلى أن:" إيران مستعدة لاختتام المفاوضات فى وقت قصير إن كان الطرف الآخر مستعدا للأمر ذاته". 

وفى سياق متصل، قال عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، يعقوب رضا زاده، أنه من المرجح أن تعقد جولة جدية من المفاوضات النووية فى فيينا قريبا. 

ويشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد بحث أمس خلال اتصال هاتفى مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل الثاني، العلاقات الثنائية وآخر التطورات بشأن المحادثات النووية .

أزمة نووية خطيرة

ومن ناحية أخري، أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، فى مقال نشر فى صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، تقديمه مسودة نص بشأن البرنامج النووي الإيراني، مطالبا الأطراف المتنازعة على قبولها أو المخاطرة بوقوع أزمة نووية خطيرة. 

ويذكر أن مفاوضات فينيا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني شهدت حالة من الجمود، وذلك بعد انسحاب المنفرد للولايات المتحدة الأمريكية فى عهد دونالد ترامب 2018 من الاتفاق، واعادة فرض العقوبات على إيران، وتم احياء الاتفاق النووي فى عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن غير أن المفاوضات شهدت حالات من التعثر وسط مطالب ايرانية برفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الأمريكية للأرهاب، وفى مقابل ذلك ترفض إسرائيل الاتفاق النووي وتطالب باتفاق يمنع إيران من امتلاك سلاح نووي ، كما انها هددت مرارا وتكرارا بأنها قادرة على تدمير و إفشال المشروع النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي