عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير «حياة كريمة»: محافظة البحيرة أحد أكثر المحافظات استفادة من المبادرة

مبادرة حياة كريمة
مبادرة حياة كريمة

قال ولاء جاد الكريم، مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية، إن محافظة البحيرة من المحافظات التي لديها استفادة كبيرة من مبادرة حياة كريمة، موضحا أن التركيز دائما على محافظات الصعيد باعتبارها المحافظة الأكثر فقرا، فضلا عن التعامل مع البحيرة لأنها أكثر محافظة في الوجه البحري يتم التعامل معها لأن بها مشاكل تنموية كبيرة ومتوارثة من سنوات، وهو ما جعلها من المراكز التي تعاني من فقر متعدد الأبعاد وتراجع في حالة المحافظة. 

وأضاف "الكريم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أن محافظة البحيرة بها نسبة كبيرة من استثمارات حياة كريمة، سواء من خلال مشروعات البنية الأساسية أو المرافق الاجتماعية، موضحا أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم زار مركز ومدينة وادي النطرون، وهو واحد من المراكز الستة المستهدفة من مبادرة حياة كريمة داخل المحافظة. 

وأردف مدير مبادرة حياة كريمة، أن رئيس الوزراء يتجول بشكل نصف شهري تقريبا في المحافظات لمتابعة ما يحدث من المبادرة، ودائما يوجد اهتمام ومتابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي لكل العمل التي يسير على أرض الواقع. 

مدير حياة كريمة: الموقع الجغرافي أحد التحديات التي تواجه المبادرة في محافظة البحيرة 

وأشار مدير مبادرة حياة كريمة، إلى أن التحدي الجغرافي أحد أبرز التحديات التي تواجه المبادرة لأنها تعمل مع كتل عمرانية قائمة، والتعامل مع تلك الكتل والمجتمعات العمرانية أمر تحدي كبير لعمل تطوير دون التغيرات في تلك المجتمعات، والتحدي الثاني وهو الأزمة المالية العالمية والتراجع في سلاسل الإمداد، وخاصة أن المبادرة تعتمد بشكل كبير على موارد مستوردة، مثل استيراد الطلبمات والمواد الخام وغيرها. 

وأوضح مدير مبادرة حياة كريمة، أن نسبة التنفيذ لمبادرة حياة كريمة تصل لـ 60%، حيث يتم العمل على تنفيذ 30 ألف مشروع رئيسي وفرعين وستُرفع تلك النسبة بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، حيث إن المشاريع مرتبطة ببعضها البعض، "يعني مشاريع الصرف مثلا بمجرد ما تخلص هيتم البدء في مشاريع رصف الطرق وهكذا". 

وواصل أن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة تستهدف 52 مركز على مستوى الجمهورية، أي أكثر من 1600 قرية، وتشمل المحافظات الحدودية والعمل على تطويرها، حيث إن التوجيه الجديد جاء بضم عدد من القرى في محافظة مطروح وهي أحد المحافظات الحدودية وتضم 30 قرية من محافظة مطروح. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي