عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعديل مواد التعليم الفني بقانون التعليم قريبا

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أنه سيتم تقديم طلب لمجلس النواب لإجراء تعديلات على المواد الخاصة بالمدارس والتعليم الفنى فى قانون التعليم قريبا.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إنه لا تزال هناك مسميات المستحدثه بمدارس التعليم الفني لم يشملها قانون التعليم مثل مدارس التكنولوجيا التطبيقية ونظام الجدارات ومراكز التميز وغيرها.

استحداث 40 مهنة جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل

وأكد الدكتور محمد مجاهد، أنه تم استحداث قرابة 40 مهنة جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل، كما أن هناك توجه لعمل مدارس فنية شاملة " الصناعى والتجارى والزراعة".

وفي السياق، قال نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إن نسبة عدد الطلاب الذين يلتحقون بالتعليم الفنى من خريجى الشهادات الإعدادية تعتمد على التوزيع الجغرافي، ففى بعض المحافظات تصل نسبة الملتحقين بالمدارس الفنية إلى70% منها على سبيل المثال محافظة أسوان، كما أن محافظات الصعيد معظمها تصل النسبة إلى 60%، أما فى محافظات الدلتا مثل الشرقية والغربية والفيوم أكثر من 50% الملتحقين بالمدارس الفنية، ولكن محافظات القاهرة الكبرى تصل النسبة إلى أقل من 50% لأن هذه المحافظات بها فرص عمل كثيرة، متابعا: غير دقيق أن من يدخل التعليم الفنى هربا من الثانوية العام.

افتتاح 10 جامعات التكنولوجيا التطبيقية سبتمبر المقبل 

وأوضح الدكتور محمد مجاهد، أنه بداية من شهر سبتمبر المقبل سيكون هناك 10 جامعات تكنولوجيا لاستيعاب طلاب التعليم الفنى لأن تخصصاتها موجودة فى سوق العمل.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني إلى أن جامعات التكنولوجيا التطبيقية تستوعب 80% من طلاب التعليم الفنى والنسبة المتبقية لخريجى الثانوى العام ، موضحا أنه سيتم زيادة عدد الجامعات التكنولوجيا لتصل إلى 25 جامعة.

 

جاء ذلك على هامش تصريحات صحفية خاصة، على هامش مؤتمر صحفي، بحضور  الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، وعدد من الصحفيين المسؤولين عن تغطية أخبار التعليم.
 

تابع موقع تحيا مصر علي