عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية المصري الديمقراطي الاجتماعي بالنواب والشيوخ في جولة ميدانية لبحث شكاوى المواطنين

رئيسا برلمانية المصري
رئيسا برلمانية المصري الديمقراطي الاجتماعي

قام المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب والنائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بالشيوخ  بجولة ميدانية بحي العمرانية، حيث التقيا بعدد من متضرري الإزالات المقرر تنفيذها وتم سماع شكواهم وطلباتهم التي تلخصت في التراجع عن قرار الإزالة في حالة عدم الضرورة او إمكانية وجود بديل، وفي حالة الضرورة يجب الحصول على التعويض المناسب. 
تحيا مصر 

وقال النائب إيهاب منصور، إنه طبقا للمادة 35 من الدستور في حالة نزع الملكية للمنفعة العامة يجب أن يكون التعويض عادل ويدفع مقدما، واشار إلى أن تلك العقارات لديها تراخيص بناء منذ أكثر من 34 عاما .

رئيسا برلمانية المصري الديمقراطي الاجتماعي بالنواب والشيوخ في جولة ميدانية لبحث شكاوى  المواطنين 

كما قام النائبان، بجولة ميدانية في الموقع عقدا بعدها اجتماع سريع مع الشركة المنفذة وتم التواصل مع مسئولي الجهاز وجاري تحديد موعد اجتماع مع المسؤولين لبحث العديد من الموضوعات التي تمت اثارتها خلال الجولة وأهمها حصول السكان على تعويض عادل "١٢٠ % من سعر الوحدة طبقا لقانون رقم ١٠ لسنة ١٩٩٠ والمعدل بالقانون رقم ١٨٧ لسنة ٢٠٢٠".

 سؤال برلماني لحل مشكلة رفض برنامج تكافل وكرامة تسجيل مواطنين دون إبداء السبب

وكان قد  تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال موجه لوزيرة التضامن الاجتماعي، بسبب شكاوى المواطنين من برنامج تكافل وكرامة، فقد وصل للنائب عدة شكاوى تفيد بأن البرنامج لا يذكر سبب الرفض ويكتفي برسالة (غير مطابق لشروط الصرف)، مما يؤدي إلى عدم معرفة المواطن للأسباب التى سيتم بناءا عليها تقديم التظلمات، فعلى سبيل المثال لو كان سبب الرفض هو الاعتقاد بامتلاك سيارة، فعلى المواطن إحضار ما يثبت عدم الامتلاك و من ثم فهو مستحق للمعاش .

وأضاف منصور: لكن عدم توضيح الأسباب يضيع على مستحقي المعاش فرصة الاستفادة به، ويمنع المواطنين من الحصول على حقهم من اجراءات الحماية الاجتماعية التي من المفترض أن تقدمها الدولة لهم خاصة في هذه الظروف.  


وأشار النائب إلى بارقة الأمل في القرار الأخير للرئيس بإضافة مليون أسرة لمدة 6 شهور مما يتيح فرصة لحوالي 4 مليون مواطن من الاستفادة بهذا المعاش في ظل الظروف الاقتصادية شديدة الصعوبة التي نعاني منها، مطالبا الوزارة بسرعة حل هذه الاشكالية.

وكان مجلس النواب، قد وافق على إدراج 450 ألف أسرة في برنامج تكافل وكرامة للعام المالى ٢٣/٢٢ ، إلا أن النائب أشار إلى أن هذه الأرقام تحتاج تدقيق والوزارة لا تلتزم بها .

تابع موقع تحيا مصر علي