عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع التركية: انتهينا من تفتيش أول سفينة حبوب أوكرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، يوم الأربعاء، بالأنتهاء من تفتيش سفينة الشحن " رازوني" التي تنقل أولى شحنة مصدرة من الحبوب الأوكرانية.

تحيا مصر

إنتهاء من تفتيش سفينة الحبوب الأوكرانية 

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية ذكرت الوزارة أنه :" باكتمال عملية التفتيش التى استغرقت أقل من ساعة ونصف، ستتمكن السفينة من عبور مضيق البوسفور للتوجه إلى لبنان". 

ويشار إلى أن سفينة الشحن ستتجه إلى ميناء طرابلس، شمال لبنان، عبر مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة بين الجزء الأوروبي والآسيوي من اسطنبول، ثم من مرمرة إلى البحر الأبيض المتوسط عبر مضيق الدردنيل.

ويذكر أن وزارة الدفاع  أعلنت فى وقت سابق إنه سيتم تفتيش السفينة، صباح الأربعاء، من قبل فريق مشترك من المسؤولين الروس و الأوكرانيين عند مدخل مضيق البوسفور، وذلك بناء على رغبة روسيا من أجل التأكد من طبيعة الشحنة. 

ووصلت سفينة الشحن "رازوني" التى ترفع علم سيراليون، عند الشواطئ الشمالية لإسطنبول على البحر الأسود، أمس الثلاثاء، بعد يوم مغادرتها ميناء أوديسا الأوكراني محملة بـ26 ألف طن من الذرة متوجهة إلى طرابلس فى لبنان.

 

الجدير بالذكر أن سفينة الشحن البالغة 26 ألف طن من الذرة هى الأولى التي تخرج من ميناء أوديسا الأوكراني. 

وصرح وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن :" السفينة رازوني تحمل 26 ألف طن من الذرة وستتجه إلى لبنان". 

واضاف وزير البنية التحتية أن:" فتح الموانئ سيوفر ما لايقل عن مليار دولار إيرادات بالنقد الأجنبي للاقتصاد، وفرصة للقطاع الزراعي للتخطيط لموسم الزراعة العام المقبل". 

ووقعت روسيا وأوكرانيا على اتفاق لتصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود برعاية تركية ووساطة أممية، ويهدف الاتفاق استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التى فرضت عليها روسيا حصار منذ بدأ حملتها العسكرية، وينص الاتفاق على إنشاء ممرات أمنة من أجل السماح بإبحار السفن التجارية فى البحر الأسود وتصدير بين 20 و 25 مليون طن من الحبوب.

تابع موقع تحيا مصر علي