عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم يصدر قرار بشأن التحويلات لإدارات تعليمية محددة بلجان الثانوية العامة  

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بعدم قبول أي تحويلات "مدارس رسمية أو خاصة" بمرحلة الثانوية العامة إلى إدارات محدده بمحافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وأسوان وقنا.

ترسيخ لمبدأ تكافؤ الفرص 

وبحسب بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يأتي في إطار حرص الدولة بصفة عامة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بصفة خاصة على ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائنا الطلاب وخاصة المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.

تحيا مصر

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن  هذا القرار يأتي من منطلق اعتبار شهادة الثانوية العامة كونها شهادة عامة لتحديد مستقبل أبنائنا وبناتنا، بهدف القضاء على الاعتقاد السائد بوجود تساهل في الرقابة على أعمال الامتحانات بلجان سير امتحان الثانوية العامة ببعض الإدارات التعليمية، الأمر الذى يترتب عليه ضرر بالغ بسبب الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

قبول التحويلات بشروط


وقال الدكتور طارق شوقي، أنه لن يتم قبول أي طلبات تحويل بين الإدارات بالمحافظات المذكورة إلا بعد العرض على اللجنة المشكلة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي وعضوية عضو من الإدارة العامة للشئون القانونية وعضو من الإدارة العامة للتعليم الخاص، لمراجعة كافة مستندات التحويل للبت في قبول التحويل من عدمه، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتسبب فى عدم تنفيذ التعليمات.

وأضاف بيان وزارة التربية والتعليم، إنه جاء ذلك بناء على المذكرة المقدمة من الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لشئون لجان الإدارة والنظام والمراقبة، بناءً على ما تلاحظ من كثرة طلبات تحويل طلاب الثانوية العامة من جميع أنحاء الجمهورية لأداء الامتحانات داخل لجان السير التابعة لبعض الإدارات التعليمية بأعداد كبيرة وبالمخالفة للسعات الاستيعابية المقررة للمدارس.

لجان ولاد الأكابر

واشتهرت العديد من المدارس الثانوية بمسمى لجان أبناء الأكابر ، من بينها إحدى مدارس الثانوية العامة بدار السلام بمحافظة سوهاج. 
ويرجع تسمية هذه اللجان الامتحانية بهذا الاسم،  نظرا لكثرة طلبات التحويل إليها من الطلاب المقيدين بالصف الثالث الثانوي، واتهامات بأن بتسهيل عمليات الغش في هذه اللجان، نظرا لأن الطلاب هم أبناء رجال أكابر في الدولة. 
 

 

تابع موقع تحيا مصر علي