عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة بيلوسي.. الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وسائل إعلام صينية، ببدأ الصين، اليوم الخميس، مناوراتها العسكرية حول تايوان، ويأتي هذا التصعيد بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، وسط رفض وتنديد صيني بهذه الزيارة. 

تحيا مصر

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان

وذكرت قناة "سي سي تى فى" فى رسالة نشرت على شبكة "وبيو" للتواصل الاجتماعي "المناورات بدأت". 

وكانت القناة قالت فى وقت سابق إن:" قيادة مسرح العمليات الشرقى لجيش التحرير الشعبي الصيني أطلق سلسلة من العمليات العسكرية المشتركة فى محيط جزيرة تايوان ابتداء من ليلة الثلاثاء".

وأشارت القناة:" تعد هذه العمليات العسكرية رادعا صارما للتصعيد الكبير الأخير للأعمال السلبية التى تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن قضية تايوان،وتحذيرا من الأنشطة الأنفصالية التى تسعى إلى استقلال  تايوان".

ويذكر أنه من المقرر أن تنتهي المناورات الصينية  التى تجرى فى 6 مواقع يوم الأحد المقبل. 

وفى سياق متصل، قال الأستاذ فى جامعة الدفاع الوطني منغ شيانغ تشينغ للتلفزيون الصيني إن:" المواقع تطوق الجزيرة فى تشكيل غير مسبوق". وأوضح إن :" القوات الصينية فى منطقتين قبالة الساحل الشمالى لتايوان يمكن أن تغلق ميناء كيلونغ الرئيسي، بينما يمكن شن ضربات من منطقة شرق تايوان تستهدف القواعد العسكرية فى هوالين وتيدونغ".
 

تايوان: مستعدون للحرب

ومن ناحية أخري، أكدت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، أنها تستعد للحرب من دون السعي إلى الحرب". 

وصرح الحزب الديمقراطي التقديمي الحاكم فى تايوان، إن المناورات العسكرية الصينية تثير التوتر فى المنطقة، مضيفا أن الصين تجري مناورات عسكرية فى أكثر الممرات المائية ومسارات الطيران الدولية ازدحاما، مشيرا إلى أنه سلوك :" أحادي الجانب وغير مسؤول"

وندد الاتحاد الأوروبي،  من المناورات العسكرية الصينية حول تايوان، وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:" لايوجد مبرر لاستخدام زيارة ذريعة لنشاط عسكري عدائي فى مضيق تايوان، إنه أمر طبيعي للمشرعين من بلادنا أن يقومون بزيارات دولية ".

وعلى صعيد آخر، حذر وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا، من أن الأزمة بشأن تايوان قد تؤدي إلى نزاعات مفتوحة.

كما وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، المناورات العسكرية الصينية بالغير مسؤولة فقال خلال حديث للإذاعة الوطنية العامة " أن بي آر" :" نعتقد ما تفعله الصين غير مسؤول". 

ويأتي هذا التصعيد بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان ورفض صيني لهذه الزيارة وتري الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وتعتبر زيارة بيلوسي بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية واعتداء على سيادتها.

تابع موقع تحيا مصر علي