عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو:سنرد بشكل جماعي إذا فكرت روسيا فى مهاجمة أي دولة فى الحلف

 أمين حلف الناتو
أمين حلف الناتو ينس ستولتنبرغ

أعلن أمين حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن حلف شمال الأطلسي سيرد بشكل جماعى إذا فكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى الاعتداء على أى دولة فى الحلف. 

تحيا مصر

الناتو يهدد.. وموسكو سنرد بالمثل

ويأتي هذه التصريح بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن موسكو سترد بالمثل فى حال قيام حلف الناتو ببنية تحتية فى فنلندا والسويد وذلك بعد انضمامهم إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفا أنه لايستبعد أن تشهد العلاقات بين روسيا وفنلندا والسويد توترا بسبب انضمامهما إلى حلف الناتو.

ويشار إلى أن وافق مجلس الشيوخ الأميركي على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، وصوت 95 سيناتور لصالح انضمام الدولتين الإسكندنافيتين للحلف مقابل معارضة صوت واحد، هو ما يتجاوز بكثير أغلبية الثلثين المطلوبة للموافقة على القرار. 

ووفق وكالة فرانس برس، فأن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الدولة رقم 23 من أصل 30 فى الحلف التي تقر بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، وذلك بعد أن كانت إيطاليا قد أعطت موافقتها فى وقت سابق الأربعاء وفرنسا الثلاثاء.

 

وفى حال تمت موافقة جميع الأعضاء الحاليين فى حلف الناتو، فسوف تنضم فنلندا إلى إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا كدول تابعة لحلف الناتو تشترك فى حدود برية مع روسيا. 

وإذا انضمت فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، فإن المادة  الخامسة من المعاهدة التأسيسة للمنظمة ستفرض أن أي هجوم من قبل روسيا على أي من الدولتين سيعد هجوما ضد جميع الدول الأعضاء.

تابع موقع تحيا مصر علي