عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى بكري: نستورد الشاي بأكثر من 20 مليون دولار في الشهر الواحد

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

طالب الإعلامي مصطفى بكري، بضرورة العمل على الإنتاج أكثر من الاستيراد، وأن يتم تشجيع الإنتاج في مصر بدلا من الاعتماد بشكل شبه كلي على الاستيراد، وارتفاع فاتورة الواردات من الخارج، وهو ما يؤثر على الموازنة العامة للدولة في مصر فضلا عن تأثيرها على سعر الدولار بسبب إخراج عملة صعبة من مصر. 

وقال مصطفى بكري، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، إن مصر دولة تعتمد على الاستيراد وليس الإنتاج وهذه سياسة يجب أن تتغير، راصدًا عدد من الأرقام فيما يتعلق بالاستيراد الخاص بالسلع الغذائية في الشهر في الفترة ما بين 29 مايو وحتى 29 يونيو الماضي. 

وأضاف مصطفى بكري، أن مصر تستورد شاي بأكثر من 20 مليون دولار في الشهر الواحد، وتحديدا بـ 20 مليون و164 ألف دولار، فضلا عن استيراد لحوم بقيمة 175 مليون و402 ألف دولار، ومن الدواجن بقيمة 786 ألف دولار، والأسماك بقيمة 55 مليون و267 ألف دولار، ومن القمح بقيمة 141 مليون و299 ألف دولار.

وتابع مصطفى بكري أن مصر تستورد أيضا الفول بقيمة 119 مليون و848 ألف دولار، "حتى الفول بقينا نستورده، كفاية استيراد إحنا عاوزين ننتج أكثر ما نستورد كده مش كفاية". 

مصطفى بكري: صندوق النقد الدولي يرغب في رفع الدعم عن المصريين 

وأردف مصطفى بكري أن العدس مصر استوردته أيضا من الخارج بقيمة 736 ألف دولار، والزبدة تم استيرادها بقيمة 660 ألف دولار، والذرة تم استيرادها بقيمة 305 مليون و441 ألف دولار، وأن كل تلك المواد تم استيرادها في شهر واحد، وأنه يجب العمل على تحسين هذا الأمر وتشجيع الإنتاج. 

وواصل أن صندوق النقد الدولي يرغب في أن ترفع مصر الدعم عن المصريين، من أجل الموافقة على القرض الجديد التي ترغب مصر في الحصول عليه من الصندوق، وهو ما يرفضه الرئيس السيسي. 

وكان الرئيس السيسي قد عبر عن رفضه القاطع لاشتراطات صندوق النقد الدولي خلال تواجده في ألمانيا، مطالبا الدول الأوروبية بالتدخل ورفع هذه الاشتراطات خاصة أن المجتمع المصري لا يستطيع رفع الدعم وليس لديه الرفاهية الموجودة في عدد من اقتصاديات أوروبا. 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي