عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرصاد تكشف حقيقة تعرض مصر للسيول مثل السعودية (فيديو)

الأرصاد تكشف حقيقة
الأرصاد تكشف حقيقة تعرض مصر للسيول

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله منذ عدة سنوات جعلت الأجواء تتغير بعض الشيء في بعض الفصول، والهيئة العامة للأرصاد الجوية ترصد سقوط أمطار في هذا التوقيت من العام خلال الثلاث أو الأربع سنوات الماضية على المناطق الحدودية للبلاد. 

وأضاف "شاهين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، وينقلها تحيا مصر، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أصدرت نشراتها اليومية وذكرت منذ أسبوع أن هناك فرص لسقوط الأمطار مع بداية شهر أغسطس، وهو ما تم تأكيده خلال الأيام الماضية، وتم تأكيده اليوم أيضا، لافتا إلى أن هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة مصحوبة بسحب رعدية على المناطق الحدودية للبلاد، على مناطق من جنوب سيناء خاصة عند منطقة سانت كاترين، ومناطق مثل نوبيع ودهب، فضلا عن المناطق سلاسل جبال البحر الأحمر، وتحديدا في حلايب وشلاتين ومرسى علم، ومناطق من أقصى جنوب الصعيد وسيكون من يوم السبت القادم. 

وعن إمكانية تعرض مصر للسيول مثل السعودية عقب قائلا إن الأجواء التي تمر بها مصر مختلفة تماما عن الأجواء التي حدثت في المملكة العربية السعودية أو الجزئر في الأسبوع الماضي، موضحا أن الحزام المداري وامتداده من شمال السودان ومن شمال السودان إلى الحدود المصرية هو الذي سيؤدي إلى سقوط الأمطار المتوقعة خلال الأسبوع المقبل. 

الأرصاد: هذه المناطق لن تشعر بفرص سقوط الأمطار 

وواصل أن السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد ومحافظة القاهرة بعيدة تماما عن فرص سقوط الأمطار، ولن يشعر المواطنين في تلك المناطق بسقوط الأمطار، لأن فرص سقوط الأمطار ستكون على الأماكن الحدودية من البلاد، وذلك بسبب الحزام المداري السالف ذكره. 

واستكمل، أن شهر أغسطس ترتفع فيه نسب الرطوبة، وهو ما يزيد من ارتفاع درجات الحرارة، وعادة شهر أغسطس يختلف بعض الشيء عن شهر يوليو، حيث إن الأخير تتراوح درجات الحرارة فيه من 37 لـ 38 درجة ونسب الرطوبة تتراوح من 80 لـ 85% على محافظة القاهرة، بينما شهر أغسطس تنخف درجة الحرارة بعض الشيء ما بين 34 لـ 35 درجة مئوية ولكن ترتفع نسب الرطوبة وتتجاوز الـ 90%. 

وأتم تصريحاته قائلا إنه مع بداية شهر سبتمبر المقبل سيشعر المواطنين بتحسن في الجو، واقل في نسب الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي