عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد عكاشة: مصر وسيط موثوق فيه في الأزمة الفلسطينية.. وتطمح لتجنب إراقة الدماء

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن مصر تمتلك العديد من المفاتيح المهمة فيما يتعلق بالأزمة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن مصر ينتظرها نجاح خلال الفترة القريبة القادمة يهم مصر بشكل كبير توفير أكبر قدر ممكن من الأمن للأشقاء داخل فلسطين. 

وأضاف "عكاشة"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، وينقلها تحيا مصر، أن الفلسطنيون لا يمكن الزج بهم في شكل من أشكال الإيذاء أو التدمير أو شيء من هذا القبيل، مشددًا على أن قضية فلسطين قضية محورية بالنسبة للجانب المصري، وتبذل مصر فيها جهود كبيرة، فضلا عن أن تحتفظ مصر بعلاقات جيدة مع الجانب الإسرائيلي ولديها مساحة كبيرة من الثقة اكتسبتها من خلال العمل في الفترة الماضية. 

وتابع خالد عكاشة، أن مصر تعد وسيط موثوق فيه من الطرفين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، موضحا أن النجاح في هذا الملف سيكون قريبا على يد الجهود المصرية، والتي تبذل جهود متكاملة لا تغفل الجانب الأمني، ولكنها حريصة على إعادة إعمار غزة، وتوفير المتطلبات الإنسانية للشعب الفلسطيني. 

وأردف خالد عكاشة، أن الرئيس السيسي خلال الفترة الماضية أصدر قرار بمبادرة كانت هي الأولى على المستوى الدولي بتخصيص مبلغ مالي كبير جدا، وتقديم كل وسائل وسبل الدعم التنموي والإعماري والصحي والطبي لفلسطين، وكان ذلك مسار تقدير كبير جدا لدى كافة الأطراف، موضحا أن كل المتابعين الدوليين والإقليميين أشادوا بدور مصر في هذه القضية. 

خالد عكاشة: مصر تطمح للوصول لمحطة تهدئة سريعة في الأزمة الفلسطينية لتجنب إراقة الدماء

وواصل خالد عكاشة أن  مصر تعمل على هذا الملف برؤية متكاملة لتحقيق مصالح كافة الأطراف للوصول لمحطة تهدئة سريعة ولتجنب إراقة الدماء، وتجنب أي شكل من أشكال التدمير للممتلكات والأسر، وتحقيق قدر عالي من الاستقرار. 

واستكمل خالد عكاشة، أن مصر ستعمل على خطوط متوازية ولن تقف جهود الإعمار على الإطلاق، مؤكدا أن الجانب المصري يعمل في أصعب الظروف في مسارح مختلفة، حيث إن عمليات التنمية تدور ولا تتوقف، ولديها تكليفات لإنهاء الأمر بجداول زمنية، ولكن القائمين على الوساطة وإدارة هذا الملف لديهم القدرة على العمل في جهات متوازية، ودرجة التنسيق تكون على أعلى مستوياتها، والاتصالات مع كافة الأطراف تدور على مدار 24 ساعة، كما يتم العمل على تأمين الفلسطينيين والمصريين داخل قطاع غزة وتحقيق الأمن الكامل لهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي