عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام إيراني:هناك إمكانية لإحياء الاتفاق النووي خلال الـ72 ساعة القادمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بالمحادثات حول الملف النووي الإيراني، إنريكي مورا، أنه من المحتمل إحياء الاتفاق النووي مع إيران خلال الـ72 ساعة القادمة، لافتا إلى عدم حدوث ذلك لا يعني نهاية المفاوضات. 

تحيا مصر

احتمال التوصل إلى اتفاق نووي خلال 72 ساعة

وذكرت مورا لصحيفة "إيران إنترناشونال" إنه من الممكن أن يتم التوصل إلى اتفاق فى غضون 72 ساعة القادمة، لكن إذا لم يتم ذلك فهذا لايعني نهاية العملية".

ووفق فرانس برس فأن الدول الأوروبية الثلاث الأطراف فى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني دعت إيران بعدم التقدم بطلبات غير واقعية خارج إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، بما يشمل مسائل الضمانات للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت فى تقرير فى مايو الماضي، بأن إيران لم تقدم توضيحات وافية حول العثور على آثار لمواد فى 3 مواقع لم تصرح عنها بأنها شهدت أنشطة نووية، كما أقر مجلس محافظى الوكالة، مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة ودول أوروبية، ينتقد إيران بسبب عدم تعاونها مع الوكالة.

 

وردا على تقرير الوكالة قامت إيران بوقف عدد من كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية فى بعض منشآتها النووية. 

ويشار إلى أن الاتفاق المبرم مع إيران، أتاح رفع العقوبات من على طهران فى مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها، إلا ان الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت بشكل منفرد من الاتفاق فى عهد دونالد ترامب عام 2018 معيدة فرض عقوبات اقتصادية على إيران، ثم عادت إيران والدول الستة الموقعة على الاتفاق بالعودة إلى إحياء المباحثات فى إبريل 2021 بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبوساطة الاتحاد الأوروبي.

وتوقفت المفاوضات من جديد فى مارس الماضي، وأجرت طهران وواشنطن فى يونيو الماضي مباحثات غير مباشرة فى قطر بوساطة الاتحاد الأوروبي إلا أنها انتهت بالفشل.

وفى يوليو الماضي، أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، التقدم بطرح تسوية بين طهران وواشنطن وعاد مفاوضون إلى العاصمة النمساوية فيينا من أجل عقد لقاءات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي